عاجل

تقرأ الآن:

نجاح القمة الأوروبية في التوصل إلى اتفاق حول المناخ


أوروبا

نجاح القمة الأوروبية في التوصل إلى اتفاق حول المناخ

نجاح على طول الخط للرئاسة الفرنسية الدورية للاتحاد الأوروبي. فقد تمكن الرئيس الفرنسي من الوصول إلى هدفه في تقريب وجهات النظر خلال القمة الأوروبية. ثلاث نقاط هامة تم الاتفاق حولها في اليوم الثاني للقمة، أولاها : تنظيم استفتاء جديد في أيرلندا للمصادقة على معاهدة لشبونة.

وقال نيكولا ساركوزي : “مسار المصادقة على معاهدة لشبونة سينطلق من جديد، يقول الرئيس الدوري الحالي للاتحاد. الأيرلنديون سيقومون باستفتاء جديد، ولهذا فقد اتفقنا بالإجماع على أنه إذا تم التصديق على المعاهدة من طرف جميع دول الاتحاد فكل دولة سيكون لها مفوض في الجهاز التنفيذي”.

الخطوة الأكثر أهمية تتمثل في خطة المناخ و الطاقة الأوروبية، الأولى من نوعها في العالم. خطة تهدف أساسا إلى خفض الانبعاثات من الغازات الدفيئة بعشرين في المائة. اتخاذ الخطة من طرف الدول السبع و العشرين تم عبر تنازلات متبادلة أشار إليها ساركوزي الذي قال : “بلد كبولندا بثمانية و ثلاثين مليون مواطن مرتبط باستهلاك الفحم بنسبة 95 في المائة. إذا لم نعطيها الوقت للقيام بالجهود المتطلبة، فهذا يعني ارتفاعا لأسعار الكهرباء بمائتين أو 300 في المائة بالنسبة للبولنديين. و هذا مستحيل و غير مقبول اجتماعيا.”

الأزمة المالية كانت حاضرة في القمة حيث أقر القادة الأوروبيون خطة الدفع بالاقتصاد التي ستكلف دولهم 1,5 بالمائة من الناتج القومي الأوروبي. تنازلات بالجملة إذًا للتوصل إلى اتفاق. ما أثار انتقادات حول خطة المناخ، خاصة من طرف منظمات الدفاع عن البيئة.