عاجل

عاجل

أعمال الشغب تهدد الاقتصاد اليوناني

تقرأ الآن:

أعمال الشغب تهدد الاقتصاد اليوناني

حجم النص Aa Aa

بعد ستة من أعمال الشغب، اليونان بدأت في التقاط انفاسها. التظاهرات العنيفة التي قادها الطلبة و تلاميذ المدارس انحسرت بعد اعلان السلطات القاء القبض على الشرطي الذي أشعل الفتنة بقتله لمراهق يوناني. فيما بدأ التجار المحليون في معاينة و احصاء خسائرهم. و قال صاحب متجر في العاصمة أثينا “ المتجر تضرر كثيرا. حجم الخسارة يقدر باربعة ملايين يورو أو خمسة. لقد أحرق المحل بالكامل. لم يبق منه أي شيء. السقف انهار و البضائع و التجهيزات أتت عليها النيران”.

و قد تركزت الاضطرابات في اثينا و في سالونيك، كبرى حواضر الشمال اليوناني. و يخشى كبار رجال الأعمال أن تكون آثارها كارثية على الاقتصاد المحلي. و قال رجل أعمال يوناني “منذ الاثنين، توقفت حركة التجارة تماما في اثينا. اذا ما أستمر الأمر على هذا النحو، فلن يكون بلامكان تقدير الخسائر التي ستلحق بالشركات المتوسطة و الصغيرة. مع الأزمة الاقتصادية و الصعوبات التي تعرفها البنوك في تقديم الدعم للمقاولات، ستكون هناك خسائر لا حد لها”.

المعارضة اليسارية أعتبرت أن مقتل الشاب لم يكن الا القشة التي قصمت ظهر البعير مؤكدة أن أسباب الغضب الشعبي تكمن في الفوارق الاجتماعية التي تفاقمت، على حد قولها، في عهد الحكومة اليمنية الحالية.