عاجل

عاجل

حماس تؤكد عدم تجديد إتفاق الهدنة مع إسرائيل

تقرأ الآن:

حماس تؤكد عدم تجديد إتفاق الهدنة مع إسرائيل

حجم النص Aa Aa

قادة حماس يؤكّدون أنه لا تجديد للتهدئة مع إسرائيل في إشارة إلى الهدنة الموقعة بين حركة حماس و الدولة العبرية في التاسع عشر يونيو-حزيران و التي تنتهي مدّة العمل بها في التاسع عشر من هذا الشهر. حماس رأت أنّ إسرائيل لم تلتزم باستحقاقاتها في إشارة إلى إستمرار الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة و إغلاق المعابر. رئيس الوزراء في الحكومة المقالة إسماعيل هنية وصف الهدنة بالسراب.

الهدنة بين إسرائيل و حركة المقاومة الإسلامية حماس و التي تمّت برعاية مصرية كانت تهدف أساساً إلى رفع الحصار على قطاع غزة. و أدّى تجدّد العنف بين الطرفين منذ أكثر من شهر إلى التشكيك في إمكانية تمديد الإتفاق عند إنتهاء العمل به.

الناطق بإسم رئيس الوزراء المستقيل إيهود أولمرت مارك ريغيف أشار إلى أنّ بلاده تؤيّد تمديد التهدئة في غزة شرط أن تحترمها حماس مشيراً إلى إستحالة استمرار الهدوء بشكل أحادي في الوقت الذي يتم فيه إطلاق الصوراريخ بشكل يومي من قطاع غزة على المدنيين الإسرائليين.

و رداً على ازدياد عمليات إطلاق الصواريخ إنطلاقا من القطاع أغلقت إسرائيل جميع المعابر الحدودية ما تسبب بنقص حاد في المواد الغذائية و الأساسية و المحروقات في القطاع حيث يعيش مليون و نصف مليون فلسطيني في أوضاع مزرية.