عاجل

تقرأ الآن:

البرلمان الأوروبي يشيد في المجمل برئاسة ساركوزي لأوروبا


أوروبا

البرلمان الأوروبي يشيد في المجمل برئاسة ساركوزي لأوروبا

بخلاف اليمين المتطرف والخضر كل المجموعات السياسية في البرلمان الأوروبي اعتبرت الرئاسة الفرنسية للاتحاد الأوروبي ناجحة رغم الظروف غير المواتية مثل حرب القوقاز والأزمة المالية لكن رغم ذلك بقيت أوروبا موحدة يقول الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي :
“خلال الأزمة المالية أوروبا كانت موحدة. أوروبا طلبت مؤتمر واشنطن لمجموعة العشرين وهي ستنظم في لندن اجتماعا لهذه المجموعة في الثاني من نيسان المقبل وهو اجتماع قمة لاصلاح الحكم العالمي. أوروبا حاولت الدفاع بصوت واحد عن قناعاتها”

النائب الألماني جو لينان من الحزب الاشتراكي الأوروبي أكد على ضرورة احترام القواعد المعمول بها في الكتلة الأوروبية معبرا عن مباعث قلقه من رئاسة ساركوزي لأوروبا : “ يجب علينا الحرص على أن لا تلحق قرارات القمم أضرارا بالأسس والقواعد في الاتحاد الأوروبي. الإغراءات كبيرة للبحث عن النجاح بسرعة مع ترك كل المعايير جانبا وهذا كان تقريبا الخطر مع ساركوزي والرئاسة الفرنسية”

لكن البعض انتقد بشدة الدور الذي لعبته المفوضية الأوروبية أثناء الرئاسة الفرنسية كما هو حال النائب البلجيكي جون ليك دوهان من حزب الشعب الأوروبي :
“ ما يمكن أن نعيبه على الرئيس ساركوزي هو أنه يعتبر المفوضية بمثابة الأمانة العامة للمجلس. هذا ليس دور المفوضية وخصوصا في مواجهة الأزمة المالية. المفوضية انغلقت نوعا ما على نفسها في هذا الدور في حين أنها أثبتت فيما يخص حزمة المناخ والطاقة أنها يمكن أن تكون محركا لأوروبا”

ستراسبورغ تحتضن هذا الثلاثاء حفلا موسيقيا احتفاء بنهاية رئاسة فرنسا للاتحاد الأوروبي. حفل موسيقي سيبث مباشرة في العديد من الدول الأوروبية قبل أن يقع تسليم المشعل للتشيك لقيادة السفينة الأوروبية بداية من الشهر المقبل.