عاجل

أعلن محافظ البنك المركزي الياباني مساكي شيراكاوا يوم الجمعة عن تخفيض معدل سعر الفائدة قريبا من الصفر أي إلى صفر فاصل عشرة بالمئة، إضافة إلى استعداد البنك لضخ سيولة نقدية في الأسواق المالية وسط تراجع للاستهلاك المحلي والصادرات بسبب ارتفاع كبير لعملة الين أمام الدولار واليورو.

قال محافظ بنك اليابان مساكي شيراكاوا:
“نرى أن هناك احتمالا كبيرا أن يستقر الاقتصاد الياباني على المدى الطويل. ولكن مستقبل الاقتصاد الياباني مرتبط بمستقبل الاقتصاد العالمي، وعلينا أن نولي أهمية كبيرة لهذا الأمر”.

ورغم تخفيض الدول الصناعية الكبرى لمعدلات سعر الفائدة ما بين صفر فاصل عشرة واثنين فاصل خمسة بالمئة، إلا أن المعدلات تبقى مرتفعة في دول مثل الصين بخمسة فاصل ستة بالمئة، وجنوب أفريقيا بأحد عشر فاصل خمسة بالمئة، وروسيا بثلاثة عشر بالمئة والبرازيل بثلاثة عشر فاصل خمسة وسبعين بالمئة .

يذكر بأن الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أعلن يوم الثلاثاء الماضي عن تخفيض معدل سعر الفائدة بالولايات المتحدة إلى أدنى نسبة في تاريخه، أي إلى ما بين صفر وربع نقطة مئوية، إضافة إلى استعداده لشراء عدة سندات مالية في الأسواق المالية، أملا في إنعاش الاقتصاد الأمريكي.

وينتظر المحللون الاقتصاديون والمستثمرون في الأسواق المالية تخفيض البنك المركزي الأوروبي وبنك إنكلترا معدل سعر الفائدة بمنطقة اليورو وبريطانيا على التوالي خلال هذا الشهر، إلا أن البنك المركزي الأوروبي لا يبدو مستعدا لذلك حاليا.