عاجل

إنطلاق الإحتفالات بعيد خانوكا

تقرأ الآن:

إنطلاق الإحتفالات بعيد خانوكا

حجم النص Aa Aa

اليهود في إسرائيل و في جميع أنحاء العالم يحتفلون بعيد خانوكا أو عيد الأنوار.
في سديروت و رغم تواصل سقوط الصواريخ و الأوضاع الأمنية الهشة لم يفوّت اليهود المناسبة و احتفلوا بالعيد أمام الشمعدان التقليدي. هذا العيد يمثل إنتصار اليهود على الدولة السلوقية.

و يحتفل بخانوكا لمدة ثمانية أيام ابتداءا من الخامس والعشرين من شهر كيسليف حسب التقويم العبري، ويتراوح موعده حسب التقويم الميلادي بين الأسبوع الأخير من شهر تشرين الثاني-نوفمبر والأسبوع الأخير من شهر كانون الأول-ديسمبر.

من القدس إلى موسكو، مرورا ببرلين الشمعدان الثماني مشتعل في إشارة إلى معجزة حدثت للحشمونيين عند تدشين الهيكل واستمرت ثمانية أيام. و حسب التلمود لم يبق في الهيكل ما يكفي من الزيت الصالح لإيقاد الشمعدان المقدس، وبرغم ذلك فإنه أنار الهيكل ثمانية أيام بالكمية القليلة من الزيت الباقي حتى تم تخضير الزيت الجديد.

في العاصمة البولندية وارسو، الرئيس ليش كازنسكي شارك في إحتفالات خانوكا و هي المرة الأولى التي يزور فيها رئيس الدولة المعبد اليهودي في العاصمة.

خانوكا هو من الأعياد اليهودية الصغيرة حيث لا يعتبر عطلة بل فترة سعيدة فقط، تتميز بالامتناع عن الحداد والتعبير عن الحزن، والقيام ببعض الطقوس الدينية الخاصة.
وخلال عيد الأنوار توقد في مساء كل يوم من أيامه شموع بأعداد متزايدة كل يوم في شمعدان معد خصوصاً لذلك الغرض. يتم إضاءة شمعة واحدة في اليوم الأول، ثم شمعتين في مساء اليوم الثاني وهكذا حتى تكتمل إضاءة الشموع الثمانية.