عاجل

عاجل

ساركوزي في زيارة رسمية للبرازيل

تقرأ الآن:

ساركوزي في زيارة رسمية للبرازيل

حجم النص Aa Aa

الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في البرازيل، لترأس قمة الاتحاد الاوروبي-البرازيل باعتبار أن بلاده تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي إلى غاية نهاية العام الحالي.

القمة الأوروبية- البرازلية الثانية التي بدأت أعمالها الإثنين في مدينة ريو دى جانيرو، و يشارك فيها رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو، ستبحث تداعيات الأزمة المالية العالمية، و تحديات التغير المناخي.

“ أنا صادق عندما أقول نحن بحاجة إلى البرازيل في الإدارة العالمية. والرئيس لولا يعرف هذا جيدا ، هذا ليس موقف جميع البلدان في أوروبا. ولذلك فأن لا أتحدث هنا بصفتى رئيسا لمجلس الاتحاد الأوروبي، ولكن بصفتى رئيسا للجمهورية الفرنسية. أعتقد أننا بحاجة إلى البرازيل كعضو دائم في مجلس الأمن ، ولكن نحتاج أيضا من البرازيل الحفاظ على التوازن البيئي للكوكب “

و من المقرر أن يبدأ ساركوزي غدا الثلاثاء زيارة رسمية للبرازيل كرئيس لفرنسا.

و يتوقع أن يوقع الرئيس الفرنسي مع نظيره البرازيلي لولا دا سيلفا على هامش قمة فرنسية برازيلة تعقد في مدينة ريو دى جانيرو، عدة إتفاقيات تتعلق بمجالات مختلفة من بينها التعاون التكنولوجي لإنشاء أول غواصة نووية في أمريكا اللاتينية.

ومن بين الاتفاقيات الثنائية المتوقع إبرامها أيضا في مجال الدفاع إتفاقية لنقل تكنولوجيا تصنيع نظارات الرؤية الليلية وتأسيس نظام جديد لمراقبة الحدود.