عاجل

تقرأ الآن:

إنكماش الاقتصاد الأمريكي بـ 0.5 % في الفصل المالي الثالث


مال وأعمال

إنكماش الاقتصاد الأمريكي بـ 0.5 % في الفصل المالي الثالث

أكد تقرير حكومي أمريكي أن اقتصاد الولايات المتحدة انكمش بصفر فاصل خمسة بالمئة خلال الفصل المالي الثالث من هذا العام مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي بسبب تراجع الاستهلاك والاستثمار.

وكان الناتج المحلي الإجمالي قد سجل ارتفاعا بواحد ثم اثنين فاصل ثمانية بالمئة في الفصلين الماليين الأول والثاني من هذه السنة مقارنة بالفصلين عينيهما من عام ألفين وسبعة.

ويعد تراجع الناتج المحلي الإجمالي بصفر فاصل خمسة بالمئة الأسوأ منذ سبع سنوات، كما أشار تقرير وزارة الاقتصاد الأمريكية إلى تهاوي المبيعات في قطاع السلع الدائمة وخاصة السيارات بنسبة خمسة عشر بالمئة بسبب نقص القروض.

هذا التقرير الحكومي يشير إلى المهمة الصعبة التي ستواجهها الإدارة الأمريكية الجديدة، حيث قال توني فراتو، الناطق باسم إدارة الرئيس المنتخب باراك أوباما:
“بالنسبة لحجم العجز في الميزانية.. لا أتوقع أي رقم مثل تريليون أو أقل، ولكن النسبة ستكون كبيرة.. وأعتقد أن ذلك سيؤدي إلى تراجع الاقتصاد، وتباطؤ تدفق الأموال على الحكومة الفيدرالية”.

يذكر أن الاستهلاك أيضا سجل تراجعا كبيرا بثلاثة فاصل ثمانية بالمئة، وهو أول تراجع يسجل منذ سبعة أعوام، والأدنى منذ ثمانية عشر عاما.