عاجل

تدهور الأوضاع في غزة و تصاعد التهديدات بين إسرائيل و حماس

تقرأ الآن:

تدهور الأوضاع في غزة و تصاعد التهديدات بين إسرائيل و حماس

حجم النص Aa Aa

الوضع الإنساني في قطاع غزة يبعث على القلق حيث تشهد المنطقة نقصا كبيرا في المواد الغذائية. المخابز خاوية لإنعدام الدقيق و الغاز. الوضع أدّى بحماس إلى الموافقة على تهدئة لمدة أربع و عشرين ساعة من أجل السماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى القطاع عبر مصر.

و كان يوم الجمعة موعدا لإنتهاء ستة أشهر من التهدئة بين حماس و إسرائيل و التي تمّت بوساطة مصرية.

القيادي في حركة حماس أيمن طه أكّد أن الفصائل الفلسطينية المسلحة بالقطاع ملتزمة بوقف إطلاق الصواريخ على إسرائيل مؤقتاً بناء على طلب وسطاء مصريين كتهدئة قصيرة على أن يتم البحث في مبادرة تهدف للتوصل إلى تهدئة أطول.

إسرائيل تواصل استعداداتها العسكرية لشن هجمات كبيرة على غزة. حيث أكّدت أنها لن تقف مكتوفة الأيدي أمام الصواريخ الفلسطينية المنطلقة من قطاع غزة و أنها لن تتردد بالقيام بأي عمل عسكري لحماية أمن مواطنيها.

من جانبها هددت حماس باستئناف عملياتها الإنتحارية في عمق إسرائيل إذا شنت الأخيرة هجوما على قطاع غزة.

زعيمة حزب كاديما تسيبي ليفني تعهدت منذ يومين أمام مجموعة من أنصار حزبها بأن تجعل من القضاء على حركة حماس هدفا إستراتيجيا لها ولحكومتها القادمة إذا فازت في الانتخابات البرلمانية المقبلة. ليفني ستتباحث مع الرئيس المصري حسني مبارك في القاهرة يوم الخميس بشأن الوضع في قطاع غزة.

رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إلتقى بالرئيس الروسي ديمتري مدفيدف الأسبوع الماضي حيث جدّد الرئيس الروسي دعمه لحكومة عباس. روسيا العضوة في اللجنة الرباعية حول الشرق الأوسط تسعى لإعطاء دفعة جديدة لعملية السلام في المنطقة من خلال تنظيمها لمؤتمر دولي العام القادم.