عاجل

تقرأ الآن:

موسكو تستقبل الإجتماع الخاص بمنتدى الدول المنتجة للغاز


روسيا

موسكو تستقبل الإجتماع الخاص بمنتدى الدول المنتجة للغاز

العاصمة الروسية موسكو على موعد اليوم مع الإجتماع الخاص بمنتدى الدول المصدرة للغاز. إجتماع تنظر إليه الدول الأوروبية المستهلكة للغاز بالكثير من الحذر، لكونها تتخوّف من أن يتحوّل إلى أوبك للغاز ما قد يمكّنه من لعب دور في تحديد أسعار الغاز.ربع الغاز الذي تستهلكه الدول الأوربية مصدره روسيا.

و تشارك في هذا المنتدي إضافة إلى روسيا البلد المنظم، حوالي أربع عشرة دولة من بينها الجزائر، ليبيا، قطر، مصر، النرويج و فينزويلا.

البعض أشار إلى أن هذا الإجتماع سيمكّن روسيا من لعب دور ريادي في حالة قيام تكتل لمنتجي الغاز. فبإمكان روسيا ممارسة ضغوط من خلال تصدير الغاز و مراقبة الأسعار.

الحكومة الروسية كانت قد حذرت من أنّ امدادات الغاز لأوروبا يمكن أن تشهد اضطرابات بسبب النزاع الروسي الأوكراني حول الغاز و تطالب شركة غازبروم الروسية العملاقة اوكرانيا بدفع فواتير غاز الخريف وبداية الشتاء و إلا فإنها سترفض توقيع اتفاق جديد لتسليم الغاز لعام ألفين و تسعة.

أوكرانيا أكّدت من جهتها أنها لن تقتطع غازا روسيا من الأنابيب التي تعبر أراضيها باتجاه أوروبا إذا قررت شركة غازبروم الروسية العملاقة خفض امداداتها بداية من الأول من كانون الثاني-يناير للعام القادم.

هذا و توصل الرئيسان ديمتري مدفيديف و البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو أمس لاتفاق يسمح لبيلاروسيا بالحصول على شحنات من الغاز الروسي العام القادم بأسعار تمييزية. محادثات مدفيديف-لوكاشينكو تضمنت كذلك قرضا بقيمة ثلاثة مليارات ونصف المليار دولار لمساعدة الاقتصاد المتعثر لبيلاروسيا والذي ينتمي إلى نمط الحقبة السوفيتية.

ويتوقع أن يخفف هذا الإعلان من مخاوف المستهلكين الأوروبيين بخصوص إمدادات النفط القادمة من روسيا وسط خلاف مشابه يتعلق بالأسعار بين موسكو وأوكرانيا التي تعد ممرا آخر للنفط والغاز الروسي إلى القارة.