عاجل

تقرأ الآن:

عام مضى على مقتل رئيسة الوزراء السابقة بنظير بوتو ،


العالم

عام مضى على مقتل رئيسة الوزراء السابقة بنظير بوتو ،

تقاطر مد بشري منذ ساعات الصباح الاولى عند ابواب مراكز التفتيش التي اقيمت عند مدخل المقبرة حيث ضريح آل بوتو وتجمع الالاف حول ضريح بناظير بوتو في جنوب البلاد للتعبير عن حزنهم لاغتيالها بعد سنة على الاعتداء..

انصار رئيسة الوزراء الراحلة وصولوا الى قريتها بكل ما تيسر لهم من وسائل النقل من قطارات وسيارات وحافلات ودراجات هوائية وحتى سيرا على الاقدام لتكريم ذكرى اول امرأة في التاريخ الحديث حكمت بلدا مسلما وكانت تحظى بشعبية كبيرة في الغرب حيث كانت تعتبر زعيمة معتدلة. تقدم الحضور اصف على زردارى زوج بناظير بوتو الذى اصبح رئيسا للبلاد منذ ايلول/ سبتمبر، ونجله بيلاوال بوتو زردارى الذى يشارك والده رئاسة حزب الشعب الباكستاني حيث بداء حفل التأبين بتلاوة ايات قرائنية ومن المتوقع ان يلقي كل من زرداري ورئيس الوزراء يوسف رضا جيلاني كلمة في الجموع في وقت لاحق من اليوم .

الحكومة الباكستانية اعلنت اليوم يوم عطلة رسمية في البلاد وأصدرت عملة معدنية وطوابع بريدية تحمل صورة بوتو تكريما لها .

في ردود الفعل الدولية الامين العام للامم المتحدة بان كي مون اعرب عن امله في الإسراع في تشكيل لجنة تحقيق حول اغتيال رئيسة الوزراء الباكستانية السابقة بنازير بوتو.

زعيمة حزب الشعب الباكستاني بينظير بوتو فارقت حياتها في نفس هذا اليوم من العام الماضي بمدينة راولبندي اثناء عودتها من مهرجان انتخابي الى جانب عشرين شخصا أخر في عملية إنتحارية تخللها هجوما بالرصاص.