عاجل

هرمان فان رومبي رئيس الحكومة البلجيكية

تقرأ الآن:

هرمان فان رومبي رئيس الحكومة البلجيكية

حجم النص Aa Aa

هرمان فان رومبي لم يطلبها و إنما طلبت منه. الملك ألبرت الثاني هو الذي كلفه تشكيل حكومة جديدة في بلجيكا.
في عامه الحادي و الستين , الرئيس الحالي لمجلس النواب منذ 2007 سيخلف إيف لوترم رئيس الوزراء المستقيل بعد فضيحة فورتيس. لوتيرم ووزير العدل اتهما بالضغط على العدالة لتطبيق خطة إنقاذ بنك فورتيس وإعادة شراء أسهم بلجيكية من قبل البنك الفرنسي ب ن بي باري با . هرمان فان رومبي متدين كاثوليكي ملتزم يعتبر من بين محنكي السياسة البلجيكية . تزعم من قبل الحزب لمسيحي الديمقراطي ا الفلامنكي من 1988 و حتى 1993 . الرجل معروف بحسن التدبير, و رئاسته الحكومة قد تسهم بجلاء في إنهاض بلجيكا من الأزمة التي تدور في فلكها حاليا.
“ روح الدعابة تسم شخصيته و هي فاعل إيجابي . و فضلا عن ذلك تتميز شخصيته بثلاث صفات : فهو رجل يتمتع بحس القيادة الرشيدة و تمكن من إظهار حركية حقيقية و كذا حس الفصل في الأمور العالقة مقبول جدا سواء لدى متحدثي الهولندية أو ممن يتكلمون الفرنسية . هذه الصفات ستكون له عونا كبيرا لا شك “
انتخب في مقاطعة Bruxelles Hal Vilvorde منذ 1995 , هرمان فان رومبي هو من بين المشاركين الفاعلين في انفصال المقاطعة الانتخابية المسماة BHV لكنه يعتبر أيضا من محبي اللغة الفرنسية و مستعد لتنازلات خلافا للوتيرم الذي لم يكن مرنا حيال هذه القضية .
هذه الموضوع حساس جدا و هو في قلب الأزمة السياسية و اللسانية بين إقليم الفلاندر الناطق باللغة الهولندية و إقليم والونيا الناطق باللغة الفرنسية . المسألة ستتصدر قريبا المشهد السياسي في انتخابات حزيران 2009 المحلية .
موضوع آخر , الأزمة المالية, هرمان فان رومبي سيكون مضطرا لاقتراح ميزانية 2009 للتصويت بشأن إقرارها والتي لم ينظر في حيثياتها بعد .
هرمان فان رومبي خريج كلية الاقتصاد و وزير المالية من 1993 و حتى 1999 في حكومة Jean Luc Dehaene نجح في إدخال بلجيكا في منطقة اليورو بتخفيض الديون بفضل مخطط يعتمد سياسة حسن التدبير.
آخر أكبر تحد هو دون شك ديمومة الحكومة الجديدة . أحزاب الائتلاف الحكومي الخمسة يظهر أنها تريد تنحية فكرة حكومة مؤقتة مع انتخابات برلمانية مسبقة حيث يريد بعضهم أن يقرنها مع الانتخابات المحلية في حزيران 2009 .لكن لا شيىء يضمن أن تمتد فترة الحكومة الجديدة حتى 2011 .