عاجل

تقرأ الآن:

أوروبا تتحرك لحل أزمة الغاز الروسية-الأوكرانية


روسيا

أوروبا تتحرك لحل أزمة الغاز الروسية-الأوكرانية

أوروبا دون الغاز الروسي في ذروة الشتاء… هذا ما خلّفته أزمة الغاز بين روسيا وأوكرانيا. الاتحاد الأوروبي بدأ يتحرّك بقوة لمعالجة الأزمة، و ذلك من خلال مشروع يبحث غدا في بروكسل مع مندوبين عن كل من روسيا وأوكرانيا حول عودة الضخ بعد نشر مراقبين أوروبيين على الحدود بين البلدين.

الأزمة زادت احتداما في أوروبا اليوم بعد قرار رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين وقف تدفق الغاز الى أوروبا عبر الاراضي الأوكرانية. علما أن أربعين في المائة من الغاز الذي تستورده دول الاتحاد الأوروبي يأتيها من روسيا ويمرّ نحو ثمانين في المائة منه عبر أنابيب ممتدة في أوكرانيا.

وفي ظل انقطاع الغاز الروسي هذا عن الدول الأوروبية، صعّد رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو اللهجة وقال إنه “في حال لم ترجع مستويات الضخ إلى وضعها الطبيعي، سنواجه مشكلة حقيقية، وسنصل إلى قناعة بأنه لا يمكن اعتبار إمدادات الغاز الروسي عبر أوكرانيا مصدرا يعتمد عليه”.

قرار روسيا وقف الغاز الذي يمرعبر أوكرانيا سيظل قائما، كما قالت، حتى يأتي المراقبون الأوروبيون. فموسكو تتهم كييف بسرقة الغاز الذي يعبر أراضيها باتجاه أوروبا.. و أوكرانيا تنفي وتقول إن روسيا أوقفت الضخ من المصدر… صراع دولي ضحيته المواطنون الأوربيون الذين حرموا من دفئ الغاز في عز الشتاء.

المزيد عن: