عاجل

تقرأ الآن:

غاز : بوادر اتفاق في الأزمة الروسية الأوكرانية بوساطة أوروبية


العالم

غاز : بوادر اتفاق في الأزمة الروسية الأوكرانية بوساطة أوروبية

انفراج في أزمة الغاز بين روسيا وأوكرانيا يلوح في الأفق. هذا ما يُفهم من تصريح رئيس الوزراء التشيكي، ميريك توبولانيك، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي.

فقد اكد أنه توصل مع رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين إلى اتفاق. اتفاق لم تعرف تفاصيله الكاملة. ولكنه ينص على نشر مراقبين في كل المناطق التي تتطلب معاينة كميات الغاز المصدرة من روسيا والمارة من أوكرانيا.

يأتي هذا بعد الوساطة الأوروبية لإيجاد حل والتي عرفت أخذا ورَدا طيلة يوم الخميس بين الطرفين. فقد كانت أوروبا قد وقعت اتفاقا مع أوكرانيا لنشر هؤلاء المراقبين لكن روسيا أصرت حضور مراقبين لها إلى جانب العناصر الأوروبيين.

فلاديمير بوتين لم يتراجع عن الدفاع عن موقف بلاده و الذي يتهم أوكرانيا بخلق الأزمة. وقال بوتين : “أظن أننا نعيش لحظة الحقيقية. الطرف الذي يريد حل المشاكل، فإنه يقوم بكل ما في وسعه لذلك. والذي لا يجرؤ مواجهة المشكل، فإنه يبحث عن مبررات لتفادي هذا الحل أو ذاك”.

في انتظار انتقال المراقبين الأوروبيين إلى كييف الجمعة و التوافق حول تفاصيل اتفاق نهائي مع روسيا، تبقى العديد من الدول الأوروبية في حالة نقص شديد من الغاز. بلدان كبلغاريا و سلوفاكيا ودول البلقان.

كهنا في صربيا حيث اضطر المواطنون إلى الرجوع إلى الوسائل القديمة للتدفئة. وللتذكير، فقد كانت أوروبا قد أمضت أوروبيين. . فقد تمكنت الوساطة الأوروبية على ما يبدو في إقناع الروس على إزاحة آخر العقبات.