عاجل

مجموعة رجال الأعمال الإيطاليين كاي والتي تدير أعمال شركة الطيران الإيطالية أليتاليا وافقت يوم الجمعة رسميا على عملية شراء شركة الطيران الفرنسية الهولندية إيرفرانس كي إل إم لربع أسهم شركة أليتاليا لقاء أكثر من ثلاثمئة مليون يورو.

وبهذه الصفقة تمتلك مجموعة كاي خمسة وسبعين بالمئة من الأسهم في أليتاليا بينما تمتلك إيرفرانس كي إل أم الخمسة والعشرين بالمئة الباقية، مما يجعل الأخيرة أكبر مساهم في شركة أليتاليا.

موظفو أليتاليا، والذين سرح ثلاثة آلاف منهم من مناصب عملهم في الأشهر الأخيرة، لم تعجبهم الخطوة التي اتخذتها مجموعة كاي، إذ يخشون على مستقبلهم المهني.

قالت هذه العاملة بأليتاليا: “نحن موجودون هنا لنسجل اعتراضنا لأننا لم نستشر. نحن الآن مثل الأشباح لأننا لا نساوي شيئا. لقد ألقوا عشر سنوات من عملنا وراء ظهورهم”.

يذكر أن مجموعة رجال الأعمال الإيطاليين كاي اشترت رسميا أليتاليا، ثم أدمجتها مع مواطنتها إيروان الشهر الماضي.

شركة الطيران الألمانية العملاقة لوفتهانزا والتي كانت مهتمة أيضا بشراء أسهم في شركة أليتاليا، ولكنها لم تقدم أي عرض رسمي لذلك، من المقرر أن تطلق شركتها الجديدة الفرعية لوفتهانزا إيتاليا، والتي تتخذ من مطار مدينة ميلانو الإيطالية مالبينزا مقرا لها.

يذكر أن شركة إيرفرانس كي إل إم هي أكبر شركة في العالم، ويعمل بها أكثر من مئة ألف موظف، إضافة لامتلاكها ستمئة وعشرين طائرة في أسطولها الجوي.

ومن المقرر أن تنطلق أولى رحلات أليتاليا يوم الثلاثاء.