عاجل

تقرأ الآن:

18 دولة أوروبية تضررت بقطع الغاز عن أوكرانيا


العالم

18 دولة أوروبية تضررت بقطع الغاز عن أوكرانيا

وقف إمدادات الغاز الروسي عبر أوكرانيا يؤثر على ثماني عشرة دولة في أوروبا .و كان النقص بشكل خاص في أوروبا الوسطى و منطقة البلقان سبب نتائج وخيمة . بعض تلك الدول تعرف تبعية كبيرة للغاز الروسي و لا تحيا بدونه .
روسيا تزود سلوفاكيا بنسبة 100% من الغاز سنويا. لكن ليس بحوزة سلوفاكيا سوى عشرة أيام يكفيها احتياطها و قد أعلنت حالة طوارىء في استخدام مصادر الطاقة و طبقت تقشفا في قطاع الانتاج .
حكومة سلوفاكيا, أزمعت تنشيط مفاعلها النووي العتيق الذي يرجع إلى الحقبة السوفياتية . بعد تهديد المفوضية الأوروبية بفتح تحقيق في الموضوع, عملت براتسلافا على تأخير تنفيذ القرار.
مفاعل المحطة Jasloke bohunice كان قد أوقف في 31 من ديسمبر 2008 بناء على الالتزامات التي تعهدت بها الدول الشيوعية السابقة قبل انضمامها للاتحاد الأوروبي في 2004 .
روسيا تعد المزود الأساسي للغاز في البوسنة .
ثلث الشعب البوسني كان محروما من التدفئة في الأيام الأولى التي أعقبت اندلاع الأزمة . بعض المصانع اضطرت للغلق . الوضع أصبح طبيعيا بفضل الإمدادات القادمة من ألمانيا و المجر.
روسيا تزود أيضا بلغاريا بنسبة 96% سنويا .
البلغاريون عانوا الامرين من شدة البرد , حتى محطات الطاقة تضررت . المحطة التابعة لIztok توقفت أربعة أيام قبل أن تعاود استمرار تشغيلها .
لكن في حال ما طالت مدة توافر الغاز , ستكون السلطات مضطرة لإعادة تشغيل المفاعل النووي Kozludy الذي أغلق في 2006 قبل انضمام البلد إلى الاتحاد الأوروبي .
روسيا تعد الممول الرئيس للغاز لصربيا . 87%.
الانقطاع كان حدث في السادس من يناير, عشرات الآلاف من المنازل الصربية حرمت من التدفئة قبل أن تصل الإمدادات من ألمانيا و المجر الخميس الماضي . قطع الغاز الروسي تسبب أيضا في توقيف تشغيل هذا المختبر لصناعة الأدوية في صربيا .الحال نفسه ينسحب على آلاف المؤسسات في البلقان و في أوروبا الوسطى حيث تعطلت أسباب الإنتاج .