عاجل

بريطانيا: براون يعلن عن مساعدة حكومية للمصارف المالية

تقرأ الآن:

بريطانيا: براون يعلن عن مساعدة حكومية للمصارف المالية

حجم النص Aa Aa

تبنت الحكومة البريطانية يوم الإثنين خطة مالية ضخمة تعد الثانية في غضون ثلاثة أشهر لمساعدة المصارف المالية المتأزمة. وتأتي هذه الخطوة لتشجيع البنوك على الإقراض أملا في دفع حدة الكساد عن الاقتصاد البريطاني.

قال رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون: “هذه ليست مساعدة للبنوك، إنها مساعدة للتجار والعائلات، وذلك بتوفير القروض لهم، لرفع الطلب في اقتصادنا”.

وتتضمن خطة براون حماية البنوك من الأصول المتعثرة، وإمكانية شراء بنك إنكلترا لأسهم في المؤسسات الخاصة، ومنح وقت إضافي لنورذرن بنك لسداد ديونه، وزيادة أسهم الحكومة في رويال بانك أوف سكوتلاند.

قال وزير المالية البريطاني أليستر دارلينغ: “نحن مصممون على مراقبة الأسهم المتعثرة التي نمتلكها، كما أننا مصممون على أن تعمل البنوك على إفادة الآخرين بفضل مساعدتنا، وذلك بتسهيلهم للإقراض في القطاع الاقتصادي عموما”.

وتأتي هذه الخطة بعد تخفيض بنك إنكلترا القياسي لسعر الفائدة في بداية الشهر الحالي.

يذكر أن الحكومة البريطانية رفعت أسهمها في رويال بانك أوف سكوتلاند من ثمانية وخمسين بالمئة إلى ما يقارب السبعين بالمئة، بعد إعلان الأخير عن تسجيله أكبر خسارة مالية في تاريخ المصارف ببريطانيا العام الماضي، وهو أمر أدى إلى انهيار أسهمه في تعاملات الإثنين.