عاجل

تقرأ الآن:

الحكومة الألمانية: توقع انكماش حاد لاقتصاد ألمانيا في 2009


مال وأعمال

الحكومة الألمانية: توقع انكماش حاد لاقتصاد ألمانيا في 2009

اقتصاد ألمانيا سيواجه انكماشا حادا هذا العام بنسبة اثنين فاصل خمسة وعشرين بالمئة، أي ما يمثل أدنى نسبة ركود تشهدها ألمانيا منذ الحرب العالمية الثانية. هذا ما جاء في تقرير وزارة الاقتصاد الألمانية يوم الأربعاء.

وزير الاقتصاد الألماني ميشائيل غلو علق على التقرير قائلا: “كيف سيكون الحال عام ألفين وعشرة؟ نتوقع أن يتجاوز الاقتصاد العالمي مرحلة الضعف، وأن يتجه في طريق النمو من جديد”.

وتوقعت وزارة الاقتصاد الألمانية أن تتراجع الصادرات بتسعة بالمئة تقريبا، والواردات بخمسة بالمئة، بسبب تراجع الطلب في السوق العالمية على المنتوجات الألمانية، وتراجع الاستهلاك بألمانيا. ولكنها توقعت أيضا ارتفاع نسبة الاستهلاك في القطاع الخاص بنسبة صفر فاصل ثمانية بالمئة.

في السياق نفسه أعلن رئيس البنك المركزي الأوروبي جان كلود تريشيه أن عام ألفين وتسعة سيكون صعبا لمنطقة اليورو.

قال رئيس البنك المركزي الأوربي جان كلود تريشيه: “مستقبلا، الطلب في منطقة اليورو، وفي العالم، سيبقى متضائلا لفترة طويلة. في الوقت نفسه فإن تراجع معدلات التضخم سيساند المداخيل في المرحلة القادمة. ولكن الغموض يبقى يلف هذه التوقعات”.

ودافع رئيس البنك المركزي الأوروبي عن عملة اليورو، نافيا في الوقت نفسه الشائعات التي تقول إن بعض بلدان منطقة اليورو ستتخلى عن العملة الموحدة.

المزيد عن: