عاجل

تقرأ الآن:

تراجع نسبة نمو الاقتصاد الصيني في 2008 إلى 9 بالمئة


مال وأعمال

تراجع نسبة نمو الاقتصاد الصيني في 2008 إلى 9 بالمئة

ذكر مكتب الإحصاءات الوطني الصيني يوم الخميس أن تباطؤ الاقتصاد العالمي جعل نسبة نمو الاقتصاد الصيني، والذي يعد الرابع في العالم، تتراجع العام الماضي لأول مرة في سبع سنوات إلى ما دون عشرة بالمئة.

وكانت نسبة نمو الاقتصاد الصيني عشرة بالمئة عام ألفين وخمسة، ثم أحد عشر بالمئة في ألفين وستة، فثلاثة عشر بالمئة في ألفين وسبعة، ثم تراجعت إلى تسعة بالمئة العام الماضي.

قال ما جيانتانغ، مدير مكتب الإحصاءات الوطني الصيني: أحسسنا بوقع الأزمة المالية في أكتوبر الماضي. وامتدت من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إلى الكبيرة. من الصادرات إلى القطاعات الأخرى، من السواحل الشرقية إلى أراضي وسط الصين”.

يذكر أن نسبة البطالة ازدادت في الصين بسبب إغلاق الكثير من المصانع لأبوابها نظرا لتراجع الاستهلاك في السوق المحلية والعالمية، وهو ما يمثل مشكلة حقيقية للحزب الشيوعي الصيني الحاكم.

وامتدت آثار تراجع الطلب الصيني للمواد الخام في السوق الآسيوية إلى جيرانها حيث تقترب تايوان وكوريا الجنوبية وأستراليا من الركود، بينما تعاني اليابان من ركود حاد.

وعلى عكس الحكومة الصينية التي تبدو متفائلة بنمو اقتصاد الصين هذا العام، يتوقع الكثير من المحللين الاقتصاديين تراجعه إلى ما بين خمسة وستة بالمئة، وهو رقم يعد الأسوأ منذ ثمانية عشر عاما.