عاجل

عاجل

الطاقة : بروكسل تسعى لتوثيق التعاون مع كييف والتسريع في تنفيذ مشروع نابوكو

تقرأ الآن:

الطاقة : بروكسل تسعى لتوثيق التعاون مع كييف والتسريع في تنفيذ مشروع نابوكو

حجم النص Aa Aa

الرئيس الأوكراني فيكتور يوشينكو ورئيس الجهاز التنفيذي الأوروبي جوزيه مانويل باروسو يتطلعان لعلاقات أوثق في قطاع الطاقة بين بروكسل وكييف لتجنب أي تعطل في المستقبل لإمدادات الغاز الروسية بعد الأزمة التي اندلعت في بداية العام الجاري.
رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروسو يصرح في مؤتمر صحفي : “إننا جميعا مصممون على ألا يصبح هذا حدثا سنويا”.
الرئيس الأوكراني أكد من جهته على ضرورة الانضمام للمجموعة الأوروبية للطاقة لضمان هذا التعاون الأوثق : “تحدثنا أيضا مع رئيس المفوضية حول التكامل الأوروبي في سوق بيع الغاز كما تحدثنا عن دمج شبكة الكهرباء الأوكرانية مع شبكات الدول الأعضاء والتنسيق مع أوروبا حول ما سيجري في المستقبل القريب”.
في الأثناء أكد الأوروبيون في العاصمة المجرية بودابيست ضرورة التسريع في مشروع نابوكو وحلحلة مشكلة التمويل التي يعاني منها. مشروع نابوكو الذي يتوقع أن يمد أوروبا بالغاز غير الروسي اعتبارا من العام ألفين وثلاثة عشر حيث يربط بحر قزوين بمحطة توزيع في النمسا مرورا بتركيا وبلغاريا ورومانيا والمجر.
رئيس الوزراء المجري دعا الكتلة الأوروبية لصرف حوالي 300 مليون يورو للتمكن من الانطلاق بأعمال بناء الأنبوب بينما أعرب البنك الأوروبي للاستثمار عن استعداده لتمويل حوالي خمسة وعشرين في المائة من كلفة المشروع والمقدرة بقرابة العشرة مليارات يورو.