عاجل

فيكتور يوتشينكو: " روسيا هي المسؤولة عن توقيف إمدادات الغاز إلى أوروبا "

تقرأ الآن:

فيكتور يوتشينكو: " روسيا هي المسؤولة عن توقيف إمدادات الغاز إلى أوروبا "

حجم النص Aa Aa

النزاع حول الغاز بين روسيا و أوكرانيا تكلل أخيرا باتفاق . و كان ذلك مدعاة أن يثير تساؤلات في أوروبا . أوربا وقعت رهينة بسبب النزاع بين كييف و موسكو .الرئيس الأوكراني فيكتور يوشينكو أكد ليورونيوز على احترامه الاتفاق الموقع مع موسكو متهما في الوقت ذاته روسيا بسعيها لوقف إمدادات نقل الغاز إلى أوروبا ؟
 
يورونيوز:   السيد الرئيس , مرحبا بكم على يورونيوز . نزاع حول الغاز حصل بين روسيا و أوكرانيا حرم بعض الدول الأوروبية من وصول الغاز . ما الذي حصل ؟
  – على أوروبا أن تعي أسباب ما وقع . أؤكد على شيىء :أولا,  أوكرانيا لم تغلق أنابيب الإمدادات . كل المحطات الناقلة توجد في الجانب الروسي و الجزء الروسي هو المسؤول عن وقف إمدادات الغاز إلى أوروبا . ثانيا النظر بعين الاعتبار إلى  الاتهامات ضدنا بشأن سرقة الغاز . باعتباري رئيسا لأوكرانيا أقول: إن أوكرانيا لم تستخدم لصالحها خلال 2008 و لا حتى 2009 مترا مكعبا واحدا من الغاز الذي يمر عبر بلدها .و فضلا عن ذلك, أؤكد على شيىء و هو أن أوكرانيا احترمت التزاماتها بشأن الاتفاقيات الخاصة بنقل الغاز . لا يتعلق الأمر بمسألة اقتصادية, بل بشأن سياسي . – يورونيوز: على أي أساس تقوم القضية السياسية ؟
  – من خلال خلق شعور بعدم الأمان يتعلق بنقل الغاز الروسي عبر أوكرانيا , جددت بعض المشاريع . قبل كل شيىء , نظام أوكرانيا الخاص بنقل الغاز أصبح أكثر تبعية و من ذلك الأساس أصبح يستعمل من خلال شركات الغاز الروسية, من خلال موسكو. بشكل آخر, من أجل إعادة ما قامت به شركات نقل الغاز المولدافية و تلك المتعلقة بروسيا البيضاء في السنوات الأخيرة .
على أية حال يوجد مخطط مشابه لنظام نقل الغاز بأوكرانيا, من أجل دفعه لأن يكون تحت سيطرة غازبروم الروسية..هذا غير مقبول بالنسبة لنا .
ذلك مورد وطني , ثروة وطنية, إذا أردتم,  يعتبر ذلك, من صلب استقلاليتنا , باستقلاليتنا في استعمال نظام الطاقة  . – يورونيوز: خلال النزاع حول الغاز , وصف باروزو روسيا أنها مزود للغاز غير موثوق به و أوكرانيا ناقل للغاز أيضا غير موثوق به أيضا . هل هذا صحيح؟
  – ليس صحيحا إذا ما أنا علقت على تصريحات الرئيس باروزو . أريد أن أذكر فقط أن أوكرانيا لم تقم و لو بخطوة واحدة كانت قد تتسبب في  تقليص تزويد أوروبا بالغاز الروسي. أوروبا أصبحت رهينة السياسية الروسية . و هذا يعني : المساومة.. مساومة  روسيا لأوروبا لمواصلة سياستها, سياسة التحدي .
 ألا تخشون من أن تكون أزمة الغاز قد تكون لها انعكاسات سلبية على مستوى الشراكة بين أوكرانيا و الاتحاد الأوروبي ؟ .
 -لا..أنا مقتنع من أن أوكرانيا, ستوقع خلال هذه السنة على ميثاق تمتين أسس نظام الطاقة و تناهى إلينا أننا سننضم إلى الاتفاقية الخاصة بالشراكة في الطاقة . الاتفاقية التي ستجرى في شهر آذار ببروكسل ستكون فرصة للتفكير بخصوص دمج إمكانيات نقل أوكرانيا للغاز في السوق الأوروبية . – يورونيوز: العقد الخاص بنقل الغاز إلى أوكرانيا وقع .قلتم إنه لا يجدي نفعا لأوكرانيا لماذا ؟

- قلت إنه  لا يدفع بالشراكة قدما نحو الأمام . يمكنني تكرير ذلك . اعتماد قاعدة أساسية لسعر الغاز محددة ب450 دولار هي غير موضوعية .
 اليوم, لا توجد في أوروبا أسعار مرتفعة جدا. أوكرانيا تقع بالمحاذاة مع روسيا و ليست بعيدة عنها , نرى أن السعر مرتفع جدا مقارنة بما هو مطبق على دول في أوروبا الغربية .لذلك نرى أن التسعيرة غير عادلة  ليس يتعلق الأمر بارتفاعها بل بعدم وجود قاعدة مبررة . أما بخصوص سياسة النقل فلم تتغير  قيمة الرسوم بالنسبة لروسيا  . أي بقيت  1.7 بالنسبة لآلاف الأمتار المكعبة على مسافة 100 كم . و هو السعر الأقل بالنسبة للنقل في أوروبا . –  يورونيوز: أكدتم على إعادة النظر في هذه الاتفاقيات إذا أنتم لم توافقوا على السعر؟
 -  نعترف بتلك الاتفاقيات و نترجمها على أرض الواقع تنفيذا.في الوقت نفسه, أتمنى أن يكون الجهد الذي تبذله المفوضية الأوروبية بفضل تحديث نظام نقل الغاز من أوكرانيا إلى الأسواق الأوروبية يمد بالأسس الخاصة بتطبيق المشاريع المتعلقة بنقل الغاز و هذا يسمح باستعمال عقلاني لنظام نقل أوكرانيا للغاز .
 يورونيوز:
سعر الغاز المرتفع قد يؤثر في الاقتصاد الأوكراني  . فهل هذه الأزمة, و ارتفاع السعر يكون لهما تأثير في الوضع السياسي داخل البلد ؟
 -  لن اخفي سرا إن قلت : إن مختلف القوى السياسية حاولت استخدام القضية , أزمة الغاز باعتبارها فرضية ليس إلا .غير أن الأهم في الموضوع, ليس يتعلق بهذا الشأن . أعتقد أن سبب الازمة بين اوكرانيا و روسيا التي اندلعت في شهر يناير, عملت على توحيد المجتمع الأوكراني . استطاع المواطنون ان يعاينوا عن كثب هشاشة الاقتصاد الذي يعتمد على الطاقة غير المتنوعة و بشكل خاص سياسة تسيير الغاز .

شكرا لكم للحوار
 
 

- شكرا