عاجل

تقرأ الآن:

الفنزويليون يوافقون على إلغاء تحديد الفترات الرئاسية


العالم

الفنزويليون يوافقون على إلغاء تحديد الفترات الرئاسية

خطاب النصر توجه به الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز إلى مؤيديه، واحتفل معهم أمام القصر الرئاسي بفوز “نعم” في الاستفتاء على إعادة ترشحه بعد انتهاء ولايته الحالية فى العام ألفين واثني عشر.

وبينما كان تشافيز يتحدث عن أبواب المستقبل المفتوحة لتحقيق ثورته الاشتراكية اشتعلت سماء كراكاس بالألعاب النارية. تشافيز أعلن النصر قائلا: “أنا الآن مستعد، فمع انتصار اليوم، يبدأ العهد التاريخي الثالث للثورة البوليفارية من العام ألفين وتسعة وحتى العام ألفين وتسعة عشر.”

بعد عشر سنوات قضاها فى الحكم، حصل تشافيز على التعديل الدستوري، بغالبية نحو أربعة وخمسين في المائة حسب النتائج غير النهائية لفرز نحو أربعة وتسعين في المائة من الأصوات، ما سيسمح له ولأيّ رئيس منتخب آخر بالترشح الى الانتخابات لعدد غير محدّد من المرات.

في الطرف المقابل، قادة المعارضة الفنزويلية اعترفوا بهزيمتهم، لكنهم رأوا أن المعركة لم تكن متكافئة وقال أحد قياديي الحركة الطالبية المعارضة: “سنقبل هذه النتائج، لكن علينا أن نوضح أن العديد من الفنزويليين عانوا كثيرا خلال الحملة الانتخابية للفوز بالاستفتاء لأنها كانت الأقصر في تاريخ هذا البلد”.

فيما احتفل مؤيدو الرئيس بالنصر، مجددين الثقة له، بدا الحزن على وجوه مناصري المعارضة الذين لا يرون في نتائج اليوم سوى فوزا لمشروع تشافيز الاستبدادي كما يصفونه.