عاجل

تقرأ الآن:

محاكمة مسؤول عن جرائم ارتكبت خلال حكم الخمير الحمر


العالم

محاكمة مسؤول عن جرائم ارتكبت خلال حكم الخمير الحمر

تحت رعاية الأمم المتحدة، بدأت اليوم محكمة كمبودية محاكمة جلاد سابق مفترض يعتبر مسؤولا عن فظائع ارتكبت أثناء الحكم الشيوعي المتشدد للخمير الحمر قبل أكثر من ثلاثين عاما. الأمر يتعلق بكاينغ غوك ايف، البالغ من العمر ستة و ستين عاما و المعروف بإسم دوش في جلسة تمهيدية أمام هذه المحكمة التي تتهمه بتولي إدارة مركز الإعتقال والتعذيب الرئيسي التابع للخمير الحمر في بنوم بنه.

شاهد عيان أكّد أن هذا اليوم على قدر من الأهمية مشيراً إلى أنّ سبب حضوره إلى المحاكمة يتمثل في الإستماع إلى دوش إن كان سيعترف أو سينكر التهم الموجهة إليه.

أكثر من مليوني شخص لقوا مصرعهم خلال نظام بول بوت الذي نشر الرعب في كمبوديا بين سنوات خمسة و سبعين إلى غاية تسعة و سبعين من القرن الماضي بإسم الثورة الشيوعية.

هذه المبادرة تشكل تتويجا لجهود كبيرة من أجل إقامة محكمة نزيهة ومستقلة لمحاكمة الذين كانوا يشغلون مواقع قيادية إبّان حكم الخمير الحمر.

جماعات لحقوق الإنسان أشاروا إلى أنّ ثمّة مشكلات خطيرة يمكن أن تعرض نزاهة و أمن المحكمة المالي إلى الخطر على خلفية التحديات المؤسساتية الضاغطة التي قد تمنع المحكمة من آداء المهام التي أنيطت بها.