عاجل

تقرأ الآن:

كمبوديا: محاكمة جلاد عمل خلال حكم الخمير الحمر


العالم

كمبوديا: محاكمة جلاد عمل خلال حكم الخمير الحمر

تحت رعاية الأمم المتحدة، بدأت اليوم في كمبوديا محاكمة جلاد مفترض سابق هو كاينغ غيك إيف المعروف بدويك، والذي يعتبر مسؤولا عن فظائع ارتكبت أثناء الحكم الشيوعي للخمير الحمر قبل أكثر من ثلاثين عاما.

دويك البالغ من العمر ستة وستين عاما، مثل في جلسة تمهيدية أمام المحكمة التي تتهمه بتولي إدارة أحد مراكز الإعتقال والتعذيب الرئيسية التابعة للخمير الحمر في ذلك الوقت.

العديد من شهود العيان حضروا للإدلاء بمعلومات عن المتهم، أبرزهم أحد الناجين القلائل من معتقل تيول سلينغ الذي قال:“هذا اليوم هو يوم القصاص العادل. لكنني لست متأكدا من أن المحكمة ستحقق لنا العدالة”.

أربع شخصيات سياسية أخرى تنتمي إلى فترة حكم الخمير الحمر، ستتم مقاضاتها في مواعيد لاحقة لم تحدّد بعد. علما أن هذه المحاكمة تأتي بعد اعتقال دويك في العام تسعة وتسعين، بعدما كشف هويته أحد الصحافيين.

محكمة أمل المواطنون أن تحقق لهم العدالة، كما شرح أحدهم: “أنا سعيد جدا اليوم. أنا أنتظر هذه المحاكمة منذ ثلاثين عاما. أريد أن يحقق هذا البلد العدالة لشعبه الذي تألم خلال الحكم الشيوعي”.

حوالى مليوني شخص كانوا لقوا مصرعهم خلال نظام حكم بول بوت الذي نشر الرعب في كمبوديا بين عامي خمسة وسبعين لغاية تسعة وسبعين من القرن الماضي بإسم الثورة الشيوعية.