عاجل

تقرأ الآن:

بنك إنكلترا يبدأ سياسته التيسيرية يوم الأربعاء


مال وأعمال

بنك إنكلترا يبدأ سياسته التيسيرية يوم الأربعاء

لتحفيز الاقتصاد البريطاني الذي انكمش في الفصل المالي الرابع من العام الماضي بواحد فاصل خمسة بالمئة، بدأ بنك إنكلترا يوم الأربعاء سياسته التيسيرية بطباعة أوراق مالية جديدة، إضافة لشرائه سندات مالية حكومية من البنوك البريطانية بقيمة ملياري جنيه إسترليني.

ويأمل محافظ بنك إنكلترا ميرفن كينغ أن يشجع ضخ هذه الأوراق المالية الجديدة في النظام المالي البريطاني البنوك على الإقراض، لإنعاش الاقتصاد البريطاني.

تاتي خطوة بنك إنكلترا هذه بعد تخفيضه سعر الفائدة ست مرات منذ أغسطس آب الماضي من نسبة خمسة بالمئة، إلى أدنى نسبة لها أي إلى نصف نقطة مئوية يوم الخميس الماضي.

يذكر أن الحكومة البريطانية رفعت يوم السبت حصتها من الأسهم في المصرف المالي العملاق لويدز بانكين غروب إلى نسبة سبعة وسبعين بالمئة وذلك بشرائها لأصول المصرف المالي المتعثرة، أملا في إعادة الثقة إلى المستثمرين والمتعاملين في الأسواق المالية.

وفي إشارة أخرى إلى احتداد الأزمة الاقتصادية ببريطانيا ذكر المعهد الملكي لاستطلاعات الرأي أن مبيعات القطاع العقاري بالبلاد ما بين شهري ديسمبر كانون الأول وفبراير شباط المنصرمين، سجلت أدنى تراجع لها في أكثر من ثلاثين سنة.