عاجل

المنظمات الدولية تدعو إلى زيادة المساعدات الإنسانية في أفغانستان

تقرأ الآن:

المنظمات الدولية تدعو إلى زيادة المساعدات الإنسانية في أفغانستان

حجم النص Aa Aa

أكثر من تسعين دولة و منظمة دولية تشارك اليوم في المؤتمر الدولي الإنساني حول أفغانستان الذي تحتضنه مدينة لاهاي الهولندية. المجتمع الدولي مصر على التحرك بشكل عاجل لإنقاذ الوضع الإنساني في بلد يمزقه التطرف. الرئيس الأفغاني حامد كرزاي وصل مساء أمس إلى هولندا و سيلتقي اليوم برئيس الوزراء الهولندي يان بيتر بالكينندي في حضور الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون من أجل وضع مخطط لإعمار أفغانستان.

المشاركون يعوّلون كثيراً على مشاركة إيران في المؤتمر حيث أشار المبعوث الأميركي ريتشارد هولبروك إلى أنّ إيران لعبت دوراً بارزاً خلال تشكيل الحكومة الحالية في أفغانستان، في أعقاب المفاوضات التي أجريت في بون و لذلك تبقى دعوة طهران أمراً منطقياً.

حضور إيران لا يمثل فقط أحد مؤشرات التفتح الأميركي و إنما يفسر في نفس الوقت خطورة الأوضاع في المنطقة و على هذا الأساس تخشى المنظمات الدولية من أن يتمّ تسليط الأضواء خلال المؤتمر على الجوانب السياسية و العسكرية للنزاع الدائر في المنطقة و إهمال الأوضاع الإنسانية المتدهورة.

الولايات المتحدة أعربت عن دعمها القوي لمساعدة أفغانستان و وعدت بتخصيص مبلغ أربعين مليون دولار لتأمين الانتخابات المقررة هذا الصيف. الصليب الاحمر الدولي ركز على وضع المدنيين الذي يحتاج إلى زيادة المساعدات المالية. أما
اوكسفام فأشارت فتحدثت عن ضرورة تخصيص الحكومات و الدول الأخرى المانحة موارداً لخطة التحرك الانساني.