عاجل

عاجل

أول جولة أوربية لأوباما تحت عنوان الأزمة المالية

تقرأ الآن:

أول جولة أوربية لأوباما تحت عنوان الأزمة المالية

حجم النص Aa Aa

أول زيارة للرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى القارة العجوز، وأول ظهور كبير على مسرح السياسة العالمي.
في برنامج الجولة لقاءات مع قادة الحلف الأطلسي، للاحتفال بالذكرى الستين لتأسيس الحلف، ومباحثات أمريكية أوربية في جمهورية التشيك التي ترأس الاتحاد الأوربي حاليا.

أوباما سيمر أيضا من أنقرة، الحليف الآخر في الأطلسي، من خارج الاتحاد الأوربي، ما سيجعل من تركيا، أول بلد مسلم يزوره الرئيس الأمريكي.

لكن العنوان الأبرز لجولة أوباما الأوربية هي قمة العشرين، التي تبدأ أشغالها في لندن الخميس المقبل.

قمة العشرين تشكل مناسبة لرئيس الوزراء البريطاني غوردن براون، كي يبين حنكته السياسية في هذا الاختبار الدولي. يقول براون: “نحن نضخ نقودا في النظام البنكي كي ننقد المصارف وليس المصرفيين… كي ننقذ مذخرات الناس، وكي يكون عندنا نظام مصرفي في خدمة السكان”

قمة العشرين ستبدأ على وقع توتر بين واشنطن وحلفائها الأوروبيين، بشأن تحرك البيت الأبيض لاتخاذ إجراءات نقدية جديدة لتحفيز النمو الاقتصادي العالمي، في وقت يعطي فيه الأوربيون الأولوية لإصلاح النظام المالي، ومنح الوقت لخطط التحفيز السابقة، وتشديد المراقبة. يقول خوسي مانويل باروسو، رئيس المفوضية الأوربية:

“أحد أهدافنا التي قبلتها واشنطن، هو ألا تبقى أي مؤسسة أو أو هيئة ذات وزن، خارج المراقبة والافتحاص. هذا هو المبدأ الذي أتمنى أن تؤكده قمة لندن”

القمة قد تسفر عن تدابير جديدة لتقنين تعويضات موظفي المصارف ، والقضاء على الجنات الصريبية… في انتظار ذلك شددت بريطانيا إجراءاتها الأمنية تحسبا للتظاهرات الاحتجاجية التي ستواكب القمة.