عاجل

تقرأ الآن:

لندن: مواجهات بين رجال الشرطة ومتظاهرين ضد مجموعة العشرين


العالم

لندن: مواجهات بين رجال الشرطة ومتظاهرين ضد مجموعة العشرين

تزامنا مع قمة مجموعة الدول العشرين الكبرى، غصت شوارع لندن اليوم بآلاف المتظاهرين، في تحركات ضخمة لم تخل من مواجهات دموية بين المحتجين مع عناصر الشرطة، وإصابات في صفوف الطرفين.

الاحتجاجات شهدت تحطيم زجاج أحد فروع رويال بنك أوف سكوتلاند، الذي كانت أنقذته الحكومة من الإفلاس في تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وفيما أوقفت السلطات عددا من المتظاهرين المسؤولين عن أعمال الشغب، هتف المحتجون بالقول: “هذه الشوارع لنا… هذه المصارف لنا”. أهداف مختلفة دفعتهم للتعبير عن غضبهم في الشوارع، وجمعهم شيء واحد، رفضهم لسياسات الدول الكبرى التي برأيهم أدت إلى سرقة الفقراء.

أحد المتظاهرين قال: “سوف نتحدى الرأسمالية، ونتحدى مجموعة العشرين ونقول إن هناك سبلا أخرى مغايرة لما يفعلونه يمكن اعتمادها، هم فاشلون، والرأسمالية تتآكل وتموت”.

البيئة.. التغير المناخي والإحتباس الحراري مواضيع جعلت المئات أيضا يتحركون كإحدى المشاركات التي تنكرت بزي حورية بحر وقالت: “أنا هنا لأنني مهتمة جدا بالتغير المناخي وارتفاع منسوب مياه البحار. تنكرت بشكل حورية بحر لأقول أنني قلقة على مكان عيشي الطبيعي من الزوال”.

وفي مكان آخر من لندن، وتحديدا أمام السفارة الأميركية، تظاهر آخرون لشجب الإسلاموفوبيا، الحصار على غزة والسياسة الأميركية في الشرق الأوسط. تحركات ضخمة من المتوقع أن تستمرّ حتى يوم غد، في ظل إعلان السلطات رفع مستوى الإستنفار الأمني تخوفا من إعتداءات جديدة.