عاجل

تقرأ الآن:

باراك أوباما : صورايخ كوريا الشمالية عمل استفزازي


كوريا الشمالية

باراك أوباما : صورايخ كوريا الشمالية عمل استفزازي

أدان الرئيس الأمريكي باراك أوباما اليوم الأحد بشدة إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ بعيد المدى وقال إنه عمل ستفزازي.

وأشار أوباما في براغ التي يزورها حاليا لحضور قمة أمريكية-أوروبية اليوم إلى أن تطوير ونشر تكنولوجيا الصواريخ الباليستية يمثل تهديدا على منطقة شمال شرقي أسيا والسلام والأمن العالميين.

“ أنا مسرورمن الاتفاق المشترك بخصوص الصاروخ الذي أطلقته كوريا الشمالية. أعتقد ان ذلك يظهر أن أميركا و أوروبا تصرفتا على الوجه الحسن و هذا من شانه أن يساعدنا على أن نمضي يدا في يد للفصل في القضايا الدولية العالقة “ قال الرئيس أوباما .

جاء في بيان مشترك اصدرته الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي أن اطلاق كوريا الشمالية لصاروخ يتطلب ردا من مجلس الأمن الدولي لإثبات أنه لا يمكن تحدي قراراته والإفلات من العقوبة و من شان ذلك أن يضر بالسلام والاستقرار في شمال شرق اسيا. “ نريد العمل مع أميركا – يقول باروزو – و المجتمع الدولي بشأن موضوع كوريا الشمالية . و سيكون لنا بلا شك موقف موحد”
اليابان الذي يعيش تهديدا بسبب إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ تايبودونج – 2
رأى أن ذلك انتهاكا .وطلبت طوكيو بالفعل في وقت سابق اليوم عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن في نيويورك.

“ كوريا الشمالية بالغت في تصرفها بعد ان أطلقت الصاروخ على الرغم من التحذيرات التي تلقتها من قبل . يعتبر ذلك استفزازا كبيرا ضدنا و أن اليابان لن يتسامح مع تلك الترصفات . لكننا سنستمر في مشاوراتنا مع المجتمع الدولي لأن ما قامت به كوريا الشمالية هو خرق واضح لما تنص عليه قرارات مجلس الأمن “ .