عاجل

تقرأ الآن:

اللوكومات تقنية لاستعادة القدرة على المشي


علوم وتكنولوجيا

اللوكومات تقنية لاستعادة القدرة على المشي

استعادة القدرة على المشي بعد وقوع حادث، بسبب سكتة دماغية أوجلطة، غالبا ما تحتاج إلى شهور عديدة من الجهد المكثف والتعاون بين المريض والجسم الطبي. كما هو الحال مع غيرت. ولكن آلة جديدة اختبرها مهندسون سويسريون خلال السنوات القليلة الماضية في العديد من المستشفيات في العالم قد تساعد في حل هذه المشكلة. هذه الآلة تسمى لوكومات، وتسمح بعلاج أسرع وأكثر فعالية. نسخة من هذا الجهاز في مستشفى في روزلرفي غرب بلجيكا. يديرها الدكتور مورتوليه متخصص في العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل.

اللوكومات هو روبوت للمساعدة على المشي. والهدف منه هو تمكين المريض من التقدم في المشي خطوة خطوة. موصولة بحاسوب يقرأ البيانات ويسجل مدى تطور الحالة. التكرار المتواصل للحركات يحفز انعكاسات المشي في الجهاز العصبي، وخاصة في المراكز الحركية في النخاع الشوكي.

في المرحلة الأولى يقف المريض على الآلة. ومن ثم يرفع ويربط بشكل آمن. وما أن يتم تثبيته بشكل آمن حتى يبدأ الجهازباالتحرك تلقائيا، وبطريقة منسقة.
في غضون لحظات، يشعر المريض بسعادة المشي، ويبدأ باستعادة القدرة على المشي فهذه الخطوات الآلية لها أثر إيجابي للغاية.

واحدة من خصائص هذه التقنية أنها تسمح باعادة قدرة المشي بطريقة مبرمجة. ويمكن تعديلها وفقا لحالة المريض وحالة المرض. من خلال أجهزة الاستشعار والكمبيوتر يتم تسجيل مستوى الأداء والتحسن بعد كل جلسة. فالمعالجون والمرضى يمكنهم الاطلاع على التقدم خطوة خطوة.
صممت لوكومات أصلا للمرضى المشلولين، غير أن اللوكومات تستخدم أيضا لمرضى التصلب، وكذلك للأشخاص الذين يعانون من شلل جزئي. الشروط المسبقة لاستخدامها هو أن تكون عضلات الساقين والحوض لا تزال وظيفية وأن يتمكن المريض من استخدام ذراعيه للحفاظ على ثباته. هذه التكنولوجيا لا تبشر بالمعجزات، ولكنها علاج طبيعي أثبت جدواه.

اختيار المحرر

المقال المقبل
رجل آلي يقوم بتنفيذ أفكارك دون أن تنطق بها

علوم وتكنولوجيا

رجل آلي يقوم بتنفيذ أفكارك دون أن تنطق بها