عاجل

رئيس الوزراء المجري الجديد أدى القسم القانوني اليوم .غوردن بايناي انتخب من البرلمان المجري رئيسا للوزراء خلفا للاشتراكي فرنك غيوركساني رئيس الوزراء الاشتراكي المستقيل . الأغلبية البرلمانية المشكلة من اشتراكيين و لبيراليين صوتت بالإجماع ضد فرنك غيوركساني أما الاتحاد المدني المجري المعارض فامتنع عن التصويت .
و كان أعلن غيوركساني عن استقالته في الحادي و العشرين من آذار/مارس بعد فشله في كسب أغلبية برلمانية تساند مشروعه الإصلاحي الخاص بمواجهة الأزمة الاقتصادية الحالية التي تعصف بالبلد .
غوردن بايناي كان قدم مقترحات صارمة بشأن الخروج من الأزمة المالية التي تعرفها المجر .منها إلغاء المساعدات الاجتماعية و راتب الشهر الثالث عشر للموظفين .
نواب البرلمان من حزب المعارضة طالبوا بإجراء انتخابات مبكرة في مظاهرات حاشدة عرفتها بودابيست اليوم . و ترى المعارضة أن غوردن بايناي ليس هو الرجل المناسب لإخراج المجر من المعضلة الاقتصادية و المالية التي يتخبط فيها .
و عانت المجر من مضاعفات الأزمة العالمية و استطاعت أن تستفيد من مساعدة تقدر ب 20 مليار يورو مقدمها صندوق النقد الدولي والاتحاد الأوروبي و البنك المركزي الأوروبي و التزمت المجر مقابل ذلك بتخفيض مصاريفها .

المزيد عن: