عاجل

واشنطن ترفع القيود على الرحلات و التحويلات المالية إلى كوبا

تقرأ الآن:

واشنطن ترفع القيود على الرحلات و التحويلات المالية إلى كوبا

حجم النص Aa Aa

الولايات المتحدة الأميركية تقرّر رفع كل القيود المفروضة على سفر الأميركيين الكوبيين إلى بلدهم الأصلي و على تحويلهم أموالاً إليه و ذلك للمرة الأولى منذ ثلاثة عقود. قرار يمثل أول تخفيف للسياسة الأميركية إزاء كوبا منذ تولي اوباما مهام
منصبه في العشرين من يناير-كانون الثاني. أوباما سبق و أن وعد بهذا خلال حملته الانتخابية. في المقابل تنتظر واشنطن جهوداً من هافانا في مجال حقوق الإنسان.

أمر أشار إليه المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت غيبس الذي أكّد أن كل المؤيّدين لقيم الديمقراطية الأساسية يرغبون أن تحترم كوبا مبادئ حقوق الإنسان الأساسية
مشيراً إلى رغبة الرئيس باراك أوباما في أن تساهم التدابير التي اتخذتها الإدارة الأميركية في جعل هذه الأهداف حقيقة.

الإجراءات التي اعتمدتها إدارة أوباما لا تتطلب موافقة الكونغرس. و تعتبر هذه هي المرّة الأولى منذ عام اثنين و ثمانين التي سيكون فيها الأميركيون من أصل كوبي أحرارا في السفر إلى بلادهم والعودة إلى الولايات المتحدة.

الشعب الكوبي سعيد بهذا الإنفراج في العلاقات الأميركية-الكوبية لأن هذا التفتح سيرافقه إرتفاع لمستوى المعيشة في كوبا بفضل زيادة العائدات.

و سبق للرئيسين الديمقراطيين جيمي كارتر و بيل كلينتون أن خففا كذلك من تنقل الكوبيين الأميركيين إلى كوبا لكن الجمهوريين رونالد ريغان و جورج بوش عادا و شدّدا القيود على الجزيرة.