عاجل

تقرأ الآن:

آيسلاندا:الإئتلاف اليساري الحاكم يفوز بالإنتخابات التشريعية


أيسلندا

آيسلاندا:الإئتلاف اليساري الحاكم يفوز بالإنتخابات التشريعية

الأكثر شعبية،“يوخانا سيغرودار دوتشير“تكسب الرهان ،
الإئتلاف اليساري الحاكم يفوز بالإنتخابات التشريعية المبكرة في آيسلاندا، أكثر من إثنين و خمسين بالمائة من أصوات الناخبين يجنيها الحزب و لأول مرة منذ استقلال الجزيرة .

“هذه النتائج تقول لنا إن الناس يؤيدون نظرتنا إلى المستقبل و برنامجنا نحو تبنينا و اتجاهنا نحو الإتحاد الأوروبي.“تقول رئيسة الوزراء الآيسلاندية.

الحزب الإشتراكي الديمقراطي و حزب الخضر اللذان يشكلان الإئتلاف في الحكومة المؤقتة ، حصلا على الأغلبية الساحقة و سحقا بذلك أكبر حزب.

زعيم حزب الإستقلال “بيراني بينيدكتسون” الذي اعترف بالنتيجة يرى ان الناخبين عاقبوا حزبه إنتقاما على فترة حكم الحزب التي دامت ثمانية عشر عاما.

أجواء الإحباط خيمت على مناصري حزب الإستقلال الذي شهدت فترة حكمه إنهيارا للقطاع البنكي و ارتفاعا لنسبة البطالة التي قد تصل إلى عشرة بالمائة هذه السنة حسب الملاحظين.

مناصرو حزب الإستقلال و رغم هذا تجمعوا أمام مبنى البرلمان للاحتجاج على النتيجة و التعبير عن تخوفاتهم من وصول الإئتلاف إلى السلطة.

إئتلاف اليسار يحصل إذن على الأغلبية الساحقة في الإنتخابات التشريعية و يتوصل إلى رؤية موحدة رغم اختلاف الحزبين داخله على مسألة الإتحاد الأوروبي.