عاجل

عاجل

ضحايا إنفلونزا الخنازير في المكسيك يتجاوز المائة

تقرأ الآن:

ضحايا إنفلونزا الخنازير في المكسيك يتجاوز المائة

حجم النص Aa Aa

مكسيكو في حالة استنفار قصوى، فيروس إنفلونزا الخنازير قتل مائة و ثلاثة أشخاص حتى الآن. الحصيلة الجديدة كشفت عنها اليوم السلطات المكسيكية. درجة الحذر بلغت مستوياتها القصوى، مقابلات كرة القدم جرت أمس على غير العادة دون جمهور فيما ألغي قداس الأحد في كاتدرائيات العاصمة. السلطات أمرت بعزل المصابين و فرضت مراقبة مشددة على تنقل البضائع و الأشخاص لاسيما في المطارات.

العدوى انتقلت إلى دول مجاورة، و تأكد وجود الفيروس في الولايات المتحدة و كندا بينما سجلت دول أخرى حالات يشتبه في كونها تحمل أعراض المرض، كالبرازيل ونيوزيلاندا و أستراليا وإسبانيا وفرنسا و إسرائيل.

منظمة الصحة العالمية تحذر من تحول الفيروس إلى سلالة أكثر فتكا “نحن في مرحلة تتطلب منا الكثير من الحذر في تقصي المعلومات، نحن بحاجة لفهم واضح للمرض و لطبيعة الفيروس. نريد أن نعرف إلى أي مدى قد يصل انتشار العدوى وما إذا كان سيصبح الفيروس أكثر فتكا”.

البنك العالمي أقرض المكسيك خمسة و عشرين مليون دولار لاقتناء أدوية و تجهيزات، فيما دعت منظمة الصحة العالمية الدول إلى مراقبة مشددة لكل الحالات المشتبه بها محذرة من تحول الفيروس إلى وباء” يتحول المرض إلى وباء عندما يظهر فيروس جديد ويصيب البشر ثم ينتقل بسهولة من الإنسان الإنسان و بسبب انفتاح دول العالم على بعضها يصبح انتشار العدوى سريعا”.

المختبرات العالمية تسابق الساعة بحثا عن رد فعال ضد الفيروس، لكن السلطات الصحية في أوربا و الولايات المتحدة تؤكد توفرها على مخزون كاف من مضادات الفيروسات.