عاجل

المحافظ ريكاردو مارتينيللي يفوز بالانتخابات الرئاسية في بنما

تقرأ الآن:

المحافظ ريكاردو مارتينيللي يفوز بالانتخابات الرئاسية في بنما

حجم النص Aa Aa

اللجنة الانتخابية في بنما تؤكد فوز زعيم مرشح يمين الوسط، الملياردير المحافظ ريكاردو مارتينللي بالانتخابات الرئاسية التي أجريت أمس الأحد. إنتصار سيضع من دون شكّ حداً لموجة فوز الزعامات اليسارية في أميركا اللاّتينية في السنوات الأخيرة.

عمليات الفرز التي شملت نصف مكاتب الاقتراع أشارت إلى حصول زعيم التحالف من أجل التغيير على نسبة ستين فاصل ثلاثة و ستين بالمائة من الأصوات مقابل حوالي سبعة و ثلاثين بالمائة لصالح منافسته الاشتراكية بالبينا هيريرا عن الحزب الديمقراطي الثوري.

إختيار الناخبين لمرشح اليمين يعود إلى عدم تمكن الاشتراكيين الديموقراطيين من القضاء على الخلل الكبير في المداخيل في بلد يبلغ عدد سكانه أكثر من ثلاثة ملايين نسمة و يتوقع أن يشهد هذه السنة نمواً في إجمالي الناتج المحلي فيه بنسبة تتراوح بين ثلاثة و خمسة بالمائة بفضل الأشغال في قناة بنما التي بلغت قيمة استثماراتها ما يزيد عن خمسة مليارات دولار.

و بالرغم من نسبة النمو هذه فإن ما يقارب سبعة بالمائة من السكان لا يزالون يعيشون تحت عتبة الفقر و أحد عشر بالمائة منهم يعانون من فقر مدقع. إضافة إلى هذا ستواجه الحكومة القادمة سلسلة من المشكلات كإرتفاع معدّل الجريمة و تهريب المخدرات.