عاجل

تقرأ الآن:

احتفالات بالذكرى التاسعة و الخمسين لوضع أولى لبنات البناء الأوربي الموحد


بلجيكا

احتفالات بالذكرى التاسعة و الخمسين لوضع أولى لبنات البناء الأوربي الموحد

تسعة و خمسون عاما مرت اليوم على وضع أولى لبنات البناء الأوربي. اقطار الاتحاد تحتفل اليوم ب“يوم أوربا”. التاسع من ماي من العام تسعة و خمسين كانت الخطوة الأولى على طريق الوحدة الأوربية بالكلمة التاريخية التي ألقاها وزير الخارجية الفرنسي آنذاك روبرت شومان لتأسيس :“منظمة الفحم و الفولاذ الأوربية” في العام واحد و خمسين بين فرنسا و ألمانيا. المنظمة أصبحت اليوم اتحادا يجمع سبعا و عشرين دولة.

رئيس المفوضية الأوربية أشاد بالمشوار الذي قطعه البناء الأوربي “هذا العام نحتفل بالذكرى الخامسة لتوسيع الاتحاد الأوربي. قبل أسبوع فقط احتفلنا بأكبر عملية توسيع شهدها الاتحاد في العام ألفين وأربعة لذلك علينا أن نذكر مواطنينا و الشباب على الخصوص بماضي الاتحاد و بما وصل إليه اليوم. لدينا مشاكل، لكن كل الدول الأخرى لديها مشاكل، الولايات المتحدة واليابان وروسيا، لكن علينا أن نفتخر بالتقدم الذي حققناه في مجالات السلم و الحرية و التضامن”.

عبر الأقطار السبعة و العشرين، تخلد الذكرى بمعارض و مؤتمرات و مسابقات للتعريف بمؤسسات و أولويات و دور الاتحاد الذي يستعد لتوسيع بيته ليشمل دولتين جديدتين هما مقدونيا و كرواتيا قبل العام ألفين و عشرة، بينما علقت مفاوضات الانضمام مع تركيا بسبب معارضة قبرص.