عاجل

عاجل

بروكسل تفرض غرامة قياسية على إنتل الأمريكية بسبب الاحتكار

تقرأ الآن:

بروكسل تفرض غرامة قياسية على إنتل الأمريكية بسبب الاحتكار

حجم النص Aa Aa

المفوضية الأوروبية تفرض غرامة قياسية على شركة رقائق الحاسوب الأمريكية إنتل بسبب خروجها عن قواعد المنافسة.
غرامة الاحتكار المقدرة بمليار وستين مليون يورو والتي تعد أكبر غرامة يفرضها الاتحاد الأوروبي على شركة خاصة جاءت بعد كشف الجهاز التنفيذي الأوروبي عن تورط إنتل في تقديم حوافز غير قانونية لكل شركات الحواسيب.

المفوضة الأوروبية للمنافسة نيلي كروز تصرح في مؤتمر صحفي : “ إنتل دفعت مبالغ مباشرة لصانعي أجهزة الكومبيوتر كي يقوموا بتأجيل أو إلغاء خطط إطلاق منتجات تستخدم فيها الرقائق الخاصة بالشركة المنافسة وأقدمت على الحد من هذه المنتجات ما إن توفرت في الأسواق”.

شركة إنتل قالت إنها ستستأنف هذا القرار لافتة إلى أن ممارساتها التجارية شرعية ولا لبس فيها : “ إنتل لم تشترط أبدا على الزبون أن لا يشتري منتجات أي أم دي للحصول على خصم. لم نقم كذلك برفع الأسعار عندما يقرر المستهلك أن يشتري من عند أي أم دي. مثل كل شركة إنتل تتنافس من أجل الحصول على أكبر حصة ممكنة في الأسواق وكل مرة تفوز فيها إنتل بصفقة ما أو تحصل على شروط تفضيلية فإن أحد المنافسين سيخسر هذه الصفقة. هذا هو جوهر المنافسة الحقيقية”.

تجدر الإشارة إلى أن إنتل تعد أكبر منتج لرقائق الحواسيب في العالم من حيث حجم المبيعات حيث بلغت إيراداتها السنوية أكثر من سبعة وثلاثين مليار دولار العام الماضي.