عاجل

باتشي لوبيز ليورونيوز: نهاية "إيتا" باتت وشيكة

تقرأ الآن:

باتشي لوبيز ليورونيوز: نهاية "إيتا" باتت وشيكة

حجم النص Aa Aa

باتشي لوبيز, هو وراء المفاجأة..التحول السياسي الأكبر في إقليم الباسك.. . هذا
الاشتراكي, ذو تسع و أٍربعين سنة, هو الذي وضع حدا- في الآونة الأخيرة – لثلاثة عقود من حكم التيار الوطني.
رئيس الحكومة الجديد لإقليم الباسك , نجح في إبرام اتفاق يقضي بالاشتراك في تشكيل حكومة مع المحافظين من الحزب الشعبي. تحالف كان يرى العامة أنه شبه مستحيل ..لكن الأمر ممكن جدا في هذه المنطقة, الأسبانية التي شهدت أعمالا إرهابية قامت بها منظمة إيتا الانفصالية .لوبيز قبل بإجراء حوار مع يورونيوز, و هو الأول منذ توليه منصب رئيس حكومة الإقليم .

يورونيوز

السيد لوبيز, قبل البدء أود أن أشكرك على قبولك الحوارمع يورونيوز في قصر الحكومة .

باتشي لوبيز

مرحبا بكم, أنتم في بيتكم

يورونيوز

خلال ثلاثة عقود, لم يكن يدخل قصر آجيوريا إينيا غير رؤساء حكومات وطنية باسكية بوصولكم أنتم, ما الذي يمثله لكم هذا التغيير بالنسبة لإقليم الباسك؟

باتشي لوبيز

نريد فتح صفحة جديدة..و أن الإقليم سيشهد ملامح تطور سياسي جديد أيضا ..نطمح إلى نسيان زمن الصراعات التي أحدثت شرخا في المجتمع الباسكي , الصراعات بين الوطنيين و غيرهم . نبحث الآن عن الوحدة, و التماسك بين كل الباسكيين عن طريق إيجاد مشاريع مستقبلية طموحة .و هذا يعني أن الحكومة سترسم أولويات تخدم الصالح العام بعيدا عن هواجس بعض الزعماء السياسيين .

يورونيوز

الحزب الوطني الباسكي , سيعقد مهمتكم ..نظرا لمعارضته لمشروعكم السياسي .الحزب الوطني الباسكي , استنكر أن يكون اليساريون المستقلون المقربون من منظمة إيتا الانفصالية غير ممثلين في البرلمان .. و هذايصب في صالحكم؟

باتشي لوبيز

أجل أعرف ذلك..كلها انتقادات لا تهمني بشكل من الأشكال..لأنها تدل على غياب ثقافة ديموقراطية ..أشرح لكم ..كل من يتغطى وراء مجموعة إرهابية أو تربطه علاقة بها, لا يمكنه ممارسة السياسة..كما لا يمكنه أيضا أن يكون ممثلا في المؤسسات الديموقراطية ..الأمر نفسه ينسحب على أولئك الذين يبحثون عن تمويل أو يقدمون دعما للعصابات التي تقتل أبناء هذا البلد, فقط لمجرد أنهم يفكرون بطريقة مغايرة .

يورونيوز

كيف تفسرون: أن بعض الأحزاب الوطنية و منها الحزب الوطني الباسكي تطالب بأن تمثل تلكم المجموعات في البرلمان الباسكي؟

باتشي لوبيز

من المحتمل جدا أن الحزب الوطني الباسكي قام بحسابات انتخابية من أجل أن تمثل المجموعات في البرلمان .و قد عبروا عن ذلك بوضوح . الحزب الوطني الباسكي يعتقد أن تمثيل المجموعات القريبة من إيتا, يترجم باعتباره دعما لمرشحيهم في انتخابات الرئاسة في إقليم الباسك .
و بالفعل, دعموهم في الماضي..في إقليم الباسك, يجب أن ترفض الطبقة السياسية العنف و شتى المغالطات التي تستخدم لتبريره . يورونيوز

نقطة أخرى, تقض مضجع الوطنيين, تتعلق بالاتفاق حول طريقة الحكم الموقع بين الاشتراكيين و بين الحزب الشعبي المحافظ ..تحالف لم يكن تتوقعه مدريد من قبل لكن أصبح حقيقة ثابتة في إقليم الباسك.

باتشي لوبيز
لست ادري إن كان الذي قض مضجع الوطنيين هو الاتفاق في حد ذاته أو لأنهم يشعرون بالمرارة لأنهم غادروا مبنى الحكومة بعد ثلاثين سنة..على أية حال, أتمنى أن يستعيدوا عافيتهم في القريب العاجل. يجب أن يتحمل الوطنيون المسؤولية في إقليم الباسك لأن وجود المعارضة على الساحة.. يساعد على النهوض بالبلد إلى المستوى المطلوب .
أعترف أن الاتفاق الذي حصل بين الحزب الشعبي المحافظ و بين الاشتراكيين في إقليم الباسك كان مفاجأة . لكن الحقيقة.. هو أن الباسكيين مرتبطون في ما بينهم بكثير من الأشياء. علينا ألا نفكر بأسلوب الوطنيين , لقد عانينا من التهميش . الحزبان لا يزالان يعيشان تحت خطر تهديد الإرهابيين .

. يورونيوز

ما الذي ستحدثونه من تغيير حيال الحرب على الإرهاب الباسكي؟

باتشي لوبيز

ينبغي أن نستخدم كل الوسائل التي تسمح بها لنا دولة القانون من أجل محاربة الإرهابيين و سوف نضم الشرطة المستقلة الباسكية إلى مشروعنا القاضي بمحاربة إيتا . سنوفر لجهاز الأمن, كل الإمكانات الضرورية لتحقيق الغاية المرجوة ..العدالة, ينبغي ان تكون صارمة في هذا الإطار..و تعاون دول أخرى يجب أن يكون حازما أيضا كما هو حال فرنسا .منظمة إيتا لم تعرف الوهن عبر تاريخها ..خلال أشهر معدودة, ثلاثة من زعماء إيتا تم إيقافهم ..كانت عملية ناجحة حقا ..تملك إيتا القدرة على الضرب و بقوة .إيتا عرفت حالة فشل.و هي تدري بذلك . أعضاؤها يعرفون أنهم إن اتبعوا أسلوب العنف..لن يصلوا إلى نتيجة .

يورونيوز

حالات من الفشل, عاشتها إيتا دعت حكومات المحافظين و الاشتراكيين الأسبانية إلى التفاوض .كيف تقيمون الوضع الآن؟

باتشي لوبيز

إيتا ضيعت على نفسها فرصة ذهبية لوضع حد لمغامراتها الفاشلة ..اليساريون الانفصاليون أتيحت لهم أيضا فرصة المشاركة في المسار الديمقراطي, لكن لم يغتنموا الفرصة السانحة.. الآن, الكرة في ملعبهم و هم من يقررون ما الذي يريدونه على وجه التحديد .

يورونيوز

صرح رئيس الحزب الاشتراكي لإقليم الباسك مؤخرا أنه واثق من أن الخطر الإرهابي سينتهي خلال عامين ..هل أنتم متفائلون أيضا بهذا الشأن ؟

باتشي لوبيز

قطعا ..لا, لن أعطي تاريخا محددا..لكن خوسي إغيغيوران,زعيم الحزب الاشتراكي في إقليم الباسك يشاطرني الرأي نفسه ..حين نكثف من جهودنا في محاربة إيتا , تضعف المنظمة ..و من المتوقع أن أعضاءها أنفسهم يعرفون أن لا مستقبل لهم..فيزولون .في الوقت ذاته, يجب ألا نترك لهم أي فضاء من شأنه أن يسمح باختلاق حجج تبرر العنف..إيتا لن تكون لديها فرصة بعد ذلك لترتيب بيتها..لأن يكون لها أتباع أوفياء ..أظن أن نهايتها باتت وشيكة .

. يورونيوز

لقد تبوأتم مختلف المناصب ..و أنتم تشغلون الآن منصب رئيس الحكومة ..كيف تعيشون مع ضغط التهديد؟

باتشي لوبيز
تقصد التهديد الإرهابي؟ سأكون كاذبا لو قلت لكم إننا تعودنا على الأمر..كل فرد يمكنه التعود على أن يغير مجرى حياته جذريا: كأن لا يكون قادرا على إعطاء مواعيد لأصدقائه في الحانة نفسها التي اعتاد الذهاب إليها ..أو ألا يكون قادرا على الذهاب مع زوجته إلى نفس المكان ..إنه تغيير قاس جدا في الحياة..لكن ينبغي ألا يكون ذلك مثبطا للعزائم .. إذا كان الخوف يسبب لك شللا ..فإنك لن تكون قادرا على فعل شيىء..ما تبقى لك حينها , هو أن تتحمل المسؤولية بإقدام من أجل وضع حد للوضع المتأزم, للعنف .

يورونيوز

من بين مخاوف الوطنيين أن تستفرد مدريد بمصدر القرار ؟

باتشي لوبيز

صحيح لكن ذلك لا يعدو أن يكون خطابا فضفاضا..ذلك أننا أظهرنا نحن الاشتراكيين الباسك أننا قادرون على الدفاع , أكثر من أي شخص آخر عن مصالح المواطنين الباسك في الإقليم ..على خلاف الوطنيين, لا نريد الدخول في مواجهة مع الحكومة الأسبانية من أجل إعطاء أهمية كبرى لإقليم الباسك أو لحكومته ..لدينا استراتيجية أخرى..التعاون في صالح الجميع ..أما الخلاف فليس في فائدة أحد ..سندافع عن مصالح الباسكيين.. و في الوقت ذاته سننفتح على الآخرين .