عاجل

عاجل

كوريا الشمالية: من يخلف كيم جون إيل ؟

تقرأ الآن:

كوريا الشمالية: من يخلف كيم جون إيل ؟

حجم النص Aa Aa

نحيلا ..شاحب الوجه ..يمشي بخطوات متثاقلة ..هكذا بدا زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ إيل و هو يدخل قصر البرلمان.. نيسان الماضي..شائعات كثيرة ترددت..مفادها أن حالته الصحية متدهورة جدا.. بعد أن غاب عن احتفالات الذكرى الستين لتأسيس كوريا الشمالية في أيلول المنصرم ..و هو الذي تعرض لجلطة في الدماغ في آب/أغسطس الماضي. خلال مدة حكمه , عانى شعب كوريا الشمالية الأمرين . تدهور اقتصادي يضرب البلد برمته .. شعب يتضور جوعا.. يقتات من فتات المساعدات الدولية . القطاع الصناعي يتطور ببطىء, و زراعة لا تنتج سوى النزر القليل.. أما الأموال الطائلة فيوجه معظمها نحو التسلح . بعد تخرجه من كلية الاقتصاد في عام ألف و تسعمئة و أربعة و ستين ,كيم جونغ إيل تدرج في رتب حزب العمال الكوري الشمالي و عين رسميا خليفة لأبيه عام ألف و تسعمئة و ثمانين . بعد أحد عشر عاما عين قائدا للجيش ..كل دواليب الحكم كانت تأتمر بإمرته .
هذا المحلل الأميركي يرى أن :نظام كوريا الشمالية يقوم بخلق أزمات دولية من أجل الاستفزاز و التفاوض بعد ذلك . “ أعتقد أن خطروقوع حادث نووي نسبته ضئيلة ..أما خطر حدوث حرب تقليدية مع كوريا الجنوبية مثلا, فيبقى أمرا ممكنا جدا “

كيم جونغ إيل يطمح الآن فقط إلى ضمان من يكون له خليفة ..لم يفصح بعد عن خليفة له ..التزم الصمت ..لكن الرئيس لن يخرج عن عائلة الرئيس الحالي …قبل أشهر معدودة,ترددت بعض الشائعات مفادها أن أصغر أولاده كيم جونغ أون هو الذي سيخلف أباه ..لكن لا نعرف شيئا عن الخليفة المحتمل..لا صور.. و لا معلومات تتعلق بشخصه. كيم جونغ أون, لا أحد يجزم بتاريخ ولادته..بعضهم يقول : إنه ولد بين عامي 1983 و 1984 ..و هو ثالث أبناء الرئيس الكوري الشمالي ..أما والدته, فهي كو جونغ هوي..لا أحد يجزم أيضا بأنها كانت زوجة للرئيس أو إحدى عشيقاته ..ما هو مؤكد أن كيم جونغ أون درس في سويسرا ..و يتحدث الإنجليزية و الألمانية بطلاقة ..ذو طبع قاس..و لديه موهبة في التسيير و ولع بالقيادة .. “ اتبعوني إن شئتم..لكن لا أبوح لكم بشيىء” هكذا أجاب أكبر أبناء كيم يونغ إيل , على أسئلة الصحفيين في مطار بكين الدولي..من يخلف كيم جونغ إيل.. سر.. لن تتوضح معالمه إلا بعد الإفصاح عنه في أروقة الحكم الكوري الشمالي .

.