عاجل

عاجل

فرانك دو فين رائد الفضاء الأوروبي

تقرأ الآن:

فرانك دو فين رائد الفضاء الأوروبي

حجم النص Aa Aa

آخر مؤتمر صحفي يعقده رواد الفضاء وراء حاجب من الزجاج ..فقط لتجنب أي عدوى قد تنتقل إليهم ..في الوسط نشاهد رائد الفضاء البلجيكي فرانك دو فين ..الذي سينطلق على متن صاروخ سويوز .
وخلال هذه المهمة التي تستمر ستة أشهر سيصبح فرانك دو فين ذو ثمانية و أربعين عاما أول رائد فضاء أوروبي في محطة الفضاء الدولية التي توسعت العام 2008 لتشمل المختبرين الأوروبي كولومبوس والياباني كيبو. “ أنا مسرور جدا أن أكلف بهذه المهمة ..أتمنى أن أكون قائدا جيدا لأفراد الطاقم “
دو فين عضو منذ تسع سنوات في وكالة الفضاء الاوروبية .رائد الفضاء البلجيكي, كان طيارا سابقا في سلاح الجو البلجيكي .. شارك في عمليات لحلف شمال الأطلسي .. سجل ألفين و ثلاث مئة ساعة من الطيران على طائرات متنوعة.. منها ميراج 5 , جاغوار و تورنادو.. على ارتفاعات عالية .
في العام 2002 قام بتدريب في مركز غاغارين لرواد الفضاء بالقرب من موسكو . التأهل لرتبة رائد فضاء يتطلب من المرشح أن يكون على معرفة بالنظم العلمية وأن يثبت قدرات استثنائية في التركيز . “ من بين أكبر التحديات لهذه المهمة التي ستستغرق ستة أشهر..أن طاقم الرواد قد انتقل من ثلاثة إلى ستة رواد داخل محطة الفضاء الدولية ..و من شأن أفراد الطاقم أن يحققوا كل الأهداف المرجوة..ذلك هو التحدي الأكبر” .
فرانك دو فين سيقوم بمهمات أخرى غير تلك المتعلقة بقيادة الفريق داخل المحطة الفضائية..وسيكون أحد رائدين سيشاركان في التحام سفينة الشحن اليابانية “اتش تي في-1” إلى المحطة, المقرر في الخريف المقبل.