عاجل

تقرأ الآن:

منظمة العفو الدولية :مليار شخص في العالم يتضورون جوعا


العالم

منظمة العفو الدولية :مليار شخص في العالم يتضورون جوعا

حصيلة سلبية ..ذلك هو تقرير منظمة العفو الدولية..بشأن وضع حقوق الإنسان في العالم ..الخبر وقع كالصاعقة..في الوقت الذي تستعد فيه المنظمة سد رمق آلاف الأيدي الممدودة بحثا عن لقمة عيش. اللامساواة و انعدام العدل في ارتفاع مستمر .

“النقطة الأساسية في التقرير ..هي أنه بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية..برزت أزمة تتعلق بخرق حقوق الإنسان.. متنامية في العالم أجمع ..حالة عرفت ترديا كبيرا ..فالفقر في ارتفاع ..أناس لا مأوى لهم ..و البطالة ضربت مختلف القطاعات “
مليار شخص في العالم ..يتضورون جوعا..الأزمة الغذائية تسببت في فقر 150 مليون شخص السنة الماضية ..أما الأزمة المالية فكانت سببا في أن يفقد ما يقارب من خمسين مليون شخص وظيفتهم .التقرير يركز على نقطة مهمة:
هذه المشاكل تمخضت عنها سياسة تمييزية و استخدام سيىء للمساعدات الغذائية ..لأهداف سياسية ..الغذاء اعتبر في زمبابوي سلاحا استعمل ضد المعارضين كما هو الحال في نهاية العام 2008 . فضلا عن ذلك, ارتفاع معدل الفقر ..و ازدياد التشاؤم لدى أبناء الشعب يحفز ظهور أعمال عنف عديدة . “عندما يخرج الشعب لأسباب اقتصادية او سياسية متظاهرا في الشوارع ..ترد الحكومة بعنف.منظمة العفو الدولية أحصت سبع عشرة دولة وقعت فيها أحداث من هذا القبيل .الخطر حقيقي ..و بشكل خاص عندما نرى تدهورا اقتصاديا مقرونا باضطهاد “ عدم استقرار سياسي ..العنف الشعبي ..ذلك ما يخشى منه بسبب الأزمة .حسب تقرير منظمة العفو الدولية: سيكون العالم على حافة من انفجار اجتماعي بسبب انعدام العدالة . المنظمات غير الحكومية توجه نقدا لاذعا ضد دول مجموعة العشرين و تقول : إنها أبعد من أن تكون نموذجا يحتذى في احترام حقوق الإنسان .