عاجل

تقرأ الآن:

أنواع جديدة من الشعب المرجانية تطل برأسها من سواحل إيرلندا


علوم وتكنولوجيا

أنواع جديدة من الشعب المرجانية تطل برأسها من سواحل إيرلندا

تم الكشف في سواحل إيرلندا عن أنواع جديدة من أسماك الشعب المرجانية،لم يسبق التعرف عليها من قبل.

هذا الإكتشاف العلمي الجديد،تزامن مع صدور تقرير عن مجموعة المحميات الدولية،يقول إن أهم منطقة للشعب المرجانية في العالم ،مهددة بالاختفاء مع نهاية القرن الحالي، وذلك ما لم يتم اتخاذ الإجراءات الضرورية والسريعة لحمايتها.

ومع ذلك فإن الباحثين والعلماء،يعولون كثيرا على هذا النوع الجديد من الشعب المرجانية لدراستها،بغية الحفاظ على مستوطناتها في أعماق البحار والمحيطات

كثيرون لا يعرفون أن الشعب المرجانية كائنات حية،وتختلف أعدادها و أنواعها من مكان لآخر تبعا لاختلاف درجات الحارة و الملوحة و مستويات الترسيب.

ويتطلب وجود المرجان عدة عوامل من أهمها وجود سطح صلب كي تستقر علية اليرقات في بداية تكوين المرجان،بالإضافة إلى وجود كمية من الضوء تساعد الطحالب الموجودة فى أنسجتها ،للقيام بإنتاج الطعام عن طريق التمثيل الضوئي ، علاوة على درجه حرارة المياه،التي لابد أن تكون دافئة.

وتعد الشعاب المرجانية في المحيطات المدارية موئلا لشتى أنواع الحياة من الأسماك والحيوان والنبات، التي تشكل عنصرا رئيسيا لإنتاجية الشعاب والفوائد التي توفرها.

وتفتقر بعض المناطق للشعاب المرجانية الطبيعية لعدم توفر الظروف الملائمة لنمو هذه الكائنات الحية مما أدي الى قلة الثروة السمكية فيها الأمر الذي جعل الصيادين يحاولون التعويض في هذا النقص بابتكار الشعاب المرجانية الصناعية والتي تسمى محليا بالشدود لكي تقوم بعمل الشعاب المرجانية الطبيعية .

اختيار المحرر

المقال المقبل
استهلاك الملح أحد مسببات إرتفاع ضغط الدم

علوم وتكنولوجيا

استهلاك الملح أحد مسببات إرتفاع ضغط الدم