عاجل

السؤال : مرحبا أريد أن أعرف ما هي الحلول المطروحة لضمان استقلال أوروبا في مجال إمدادات الطاقة ؟

الجواب : ضمان الاستقلال في مجال الطاقة يمثل تحديا لأوروبا. كل خطوة نتخذها بصفة مستقلة لا تصل للنتائج المرجوة. لا بد من العمل معا من أجل سياسة واحدة في مجال الطاقة.
بالتالي ما هي عناصر هذه السياسات في مجال الطاقة. أولا ثمة الطاقات المتجددة التي هي أحد الأركان الأساسية الثلاثة لسياسة الطاقة ما يسمح لنا من ضمان استقلالنا. تعلمون أن الشمس والرياح هي موارد متوفرة لنا بصفة مباشرة إذ لا يتعلق الأمر بالنفط أو اليورانيوم الذي علينا استيراده. يتعلق الأمر بموارد متوفرة على الفور للأوروبيين.
العنصر الثاني لاستراتيجية الاستقلال في مجال الطاقة هوالنجاعة في هذا المجال. لا نتحدث عن ذلك كثيرا الآن لكن وكما تعلمون فإن المباني هي أكبر أسباب الخسائر في مجال الطاقة في أوروبا. وبالتالي هناك جهود لا بد من بذلها.
أخيرا هناك الركن الثالث وهو التوقف عن الأمور غير المجدية. لنضع حدا لنقل خمسة عشر مليون لتر من الحليب من فرنسا إلى ألمانيا وثلاثة عشر مليون لتر من ألمانيا إلى فرنسا. لنتوقف عن تبذير نصف إنتاجنا الغذائي دون أن يقع استهلاكه. لنتوقف عن تبذير ثلث انتاجنا من مياه الشرب وستين في المائة من انتاجنا في مجال الطاقة. كل هذه الخسائر والتبذير الذي نقوم به من خلال طريقة عيشنا ليس مستداما وبالتالي لا بد من تغيير ذلك.