عاجل

تقرأ الآن:

تقدم واضح لأحزاب اليمين المتطرف في الانتخابات الأوربية


العالم

تقدم واضح لأحزاب اليمين المتطرف في الانتخابات الأوربية

أحزاب اليمين المتطرف تعزّز وجودها خلال انتخابات البرلمان الأوربي، حيث تمّت الإشارة منذ الخميس في هولندا إلى حصول تكتّل غيرت فيلدرز، من أجل الحرية المعادي للإسلام و المناهض لأوربا على نسبة تفوق الستة عشر بالمائة أي في المرتبة الثانية بعد الحزب الديمقراطي المسيحي.

الحزب الوطني البريطاني سيكون له نائبان في البرلمان الأوربي، و هي المرة الأولى التي يحصل فيها هذا الحزب اليميني المتطرف على تمثيل برلماني حيث لم يستفد فيما مضى من مقعد في البرلمان البريطاني. يذكر أنّ الأزمة الاقتصادية و فضائح النفقات ساهمت في تقدّم هذا الحزب.

اليمين المتطرف سجّل حضوره في النمسا بعد أن حصد حزب الحريات ثلاثة عشر بالمائة من الأصوات أي ضعف النتائج التي حققها عام ألفين و أربعة بينما حصل
تحالف المستقبل على حوالي خمسة بالمائة من الأصوات.

من جهتها سجلت فنلندا تصاعداً لليمين المتطرف، حزب الفنلنديون الحقيقيون بزعامة تيمو سويني حصل على حوالي عشرة بالمائة من الأصوات، ما سيؤهله لإحتلال مقعد في البرلمان الأوربي.

و في المجر قاد حزب يوبيك حملته الانتخابية تحت شعار المجر للمجريين و قد حصلت قائمة كرستينا مورفاي على أربعة عشر بالمائة من الأصوات لتصبح بذلك القوة السياسية الثالثة في البلاد.

تقدم لليمين المتطرف أيضا في في رومانيا حيث تشير النتائج إلى فوز حزب رومانيا الكبرى بمقعدين في البرلمان الأوربي.