عاجل

تقرأ الآن:

فنتري تستثمر مروحية لتوليد الطاقة من الريح لتتحول الى قرية خضراء


فنتري تستثمر مروحية لتوليد الطاقة من الريح لتتحول الى قرية خضراء

مجموعة من سكان قرية فنتري، وسط اسكتلندا يستمدون الطاقة من الرياح بهدف تحويل منطقتهم الى منطقة خضراء.
عندما اتخذ قرار بإنشاء حقل مروحيات هوائية لتوليد الطاقة قرب القرية ، في العام 2006، لم يعترض السكان على المشروع بل طلبوا شراء مولد إضافي لهم. واليوم ها هم يستثمرون المال الذي يدره بيع الكهرباء من المروحية في مشاريع صديقة للبيئة، غوردون كوتون ممثل القرية والمسؤول عن الإستثمار يقول :

“ إنها المروحية الخامس عشرة، والمولد الذي خصص لقرية فنتري قدرته اثنان فاصلة خمسة ميغاوات، وهو كبقية المولدات المستخدمة في مشروع التطوير ينتج حوالي سبعة/ آلاف ميغاوات في في الساعة كل عام ونحن نبيع هذه الكهرباء للشبكة الوطنية “.

ويتابع قائلاً:

“في العام الأول كسبت القرية ما يعادل مئة وأربعين ألف باوند، مما مكننا من تسديد القرض وتكلفة الصيانة”

وتم البدء بتشغيل المولد في ديسمبر/كانون الأول من العام 2007 بعد تسديد القرض الذي بلغ مليوني فاصلة ثمانية باوند. وفي غضون 14 عاماً سيكون معدل ما تجنيه القرية من المولد 465000 يورو سنوياً. وسيتم استخدام هذا المال في مشاريع خضراء لجعل فينتري قرية خالية من الكربون. وتعتمد القرية على المحروقات والكهرباء في نظام التدفئة، وأول مشروع تم اعتماده هو عزل منازل القرية لتوفير كمية الطاقة المستخدمة لهذا الهدف.ّ

“ في حال تمت تهيئة المنازل بالشكل المناسب، وحصل كل مالك على نظام عزل للسقف والجدران سنوفر الكثير ، لقد نصف سكان القرية استفادوا مجاناً من أعمال العزل “.

جيم ميلن هو من بين الذين استفادوا من أعمال العزل وهو أيضاً من بين ال150 شخصاً الذين أسسوا جمعية استثمار المروحية. تحت اسم “فينتري ديفلوبمانت تراست” وهو يقول إن أعمال العزل توفر 700 يورو لكل منزل سنوياً.

“ الجميع في القرية تمكنوا من الإستفادة من المشروع، وكون لم يكن بالإمكان توزيع الكهرباء بشكل مجاني على الجميع بسبب تسديد القرض، ولكن في المقابل تم خفض استهلاك الكهرباء المستخدمة في التدفئة.”

“إنه إتفاق في تطور مستمر، يعني أنني لن أكون الوحيد هنا فهناك الذين سيأتون فيما بعد وسيستفيدون من هذا التوفير السكان سيستفيدون باستمرار من هذا المشروع”.

سكان فينتري يتطلعون الى مشاريع خضراء أخرى تمولها القرية عبر ألأموال التي تجنيها المروحية لتأمين طريقة تدفئة خضراء ومستدامة، وربما في المستقبل وسائل نقل خضراء هي ايضاً.

اختيار المحرر

المقال المقبل
سياسة بيئية لخفض نسبة النفايات الى الصفر

سياسة بيئية لخفض نسبة النفايات الى الصفر