عاجل

تقرأ الآن:

باروسو يترشح لولاية ثانية على رأس المفوضية الأوروبية


أوروبا

باروسو يترشح لولاية ثانية على رأس المفوضية الأوروبية

غداة الاعلان عن نتائج انتخاب أعضاء البرلمان الأوروبي، رئيس المفوضية الأوروبية يعلن ترشحه لولاية ثانية على رأس الجهاز التنفيذي للاتحاد الأوروبي. و قال باروسو “ لقد قلت عدة مرات اني محظوظ برئاسة المفوضية الأوروبية. لذا فاني أتشرف بأن رئيس المجلس الأوروبي سألني ، اليوم، ان كان بامكانه أن يعرض اسمي كمرشح لولاية ثانية على أنظار المجلس الأوروبي..انا أقبل هذا العرض”

اعلان باروسو جاء خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الدوري للاتحاد الأوروبي، التشيكي جان فيشر الذي يتولى ايضا رئاسة وزراء بلاده. الرجلان ينتميان الى الأحزاب المحافظة المنضوية تحت لواء الحزب الشعبي الأوروبي الذي تصدر انتخابات البرلمان الأوروبي بحصوله على 267 مقعدا.

غير أن هذا الفوز لم يمكن هذا التحالف من الحصول على أغلبية مطلقة في المجلس التشريعي الأوروبي. و هو أمر يجعل اعادة انتخاب باروسو غير أكيدة . خاصة أن التوجهات الموغلة في الليبرالية لرئيس المفوضية الأوروبية الحالي لا ترضي الأحزاب اليسارية و البيئية التي تحظى بتمثيل قوي في البرلمان الأوروبي الجديد.

دانيال كون بنديت، الذي يعد من أبرز زعماء الخضر الأوروبيين، عبر صراحة عن معارضته لبقاء باروسو في منصبه بعد انتهاء ولايته في ديسمبر /كانون الأول المقبل. و تعهد بالعمل على تشكيل أغلبية برلمانية أوروبية لمنع رئيس الوزراء البرتقالي السابق من الفوز بولاية ثانية على رأس المفوضية الأوروبية