عاجل

زيارة تاريخية للعقيد معمر القذافي إلى ايطاليا

تقرأ الآن:

زيارة تاريخية للعقيد معمر القذافي إلى ايطاليا

حجم النص Aa Aa

العقيد الليبي معمر القذافي في روما في زيارة هي الأولى للزعيم الليبي الذي يفتح صفحة جديدة مع الايطاليين من خلال اتفاقية تعاون من المنتظر إمضاؤها خلال زيارته إلى ايطاليا.
القذافي فتح صفحة جديدة و لكن دون أن ينسى آلام الماضي على ما يبدو. صورة المجاهد عمر المختار مقيدا بالسلاسل قبيل اعدامه و التي وشح بها القذافي صدره تقول أكثر من معنى, ليبيا لن تنسى عمر المختار و لن تنسى ضحايا الاستعمار الفاشي.

القذافي طوى رسميا صفحة الماضي و قبل كذلك رسميا اعتذارات ايطاليا في الثلاثين من حزيران المنصرم عندما استقبل رئيس الوزراء سيلفيو برلسكوني في طرابلس و هي الزيارة التي أفضت إلى امضاء اتفاقية تارخية بين البلدين. بموجب هذه الاتفاقية و التي أطلق عليها اتفاقية الصداقة و التعاون, تتعهد ايطاليا بدفع مبلغ خمسة مليار يورو إلى طرابلس على مدى خمسة و عشرين عاما أي ما يقابل مائتي مليار يورو في العام.
هذه المبالغ ستدفعها ايطاليا في شكل استثمارات في قطاع البنية التحتية و السكن في ليبيا, في المقابل تتعهد طرابلس بمنح الايطاليين وضعا مميزا في استثمارات قطاع النفط و الغاز كما تتعهد بتشديد مراقبة سواحلها من أجل الحد من تدفق الهجرة غير الشرعية نحو بلدان الشمال.

ليبيا ستتعهد كذلك بموجب هذا الاتفاق بقبول المهاجرين غير الشرعيين الذين غادروا من أراضيها نحو ايطاليا في حال قامت السلطات الايطالية بترحيلهم في ما بعد. و في هذا الاطار كانت ليبيا حصلت في السابق على أربع سفن مخصصة لمراقبة السواحل كما تقوم منذ فترة بدوريات مشتركة مع خفر السواحل الايطاليين.

ليبيا تبقى رغم خلافات الماضي تتطلع إلى مستقبل أفضل مع عدو الأمس شريك اليوم, فايطاليا تظل رغم كل الخلافات, أول شريك اقتصادي لليبيا.