عاجل

البرلمان في بيرو يعلق قانون حق الشركات الاجنبية في التعدين مدة 90 يوما بعد تفاقم العنف في البلاد

تقرأ الآن:

البرلمان في بيرو يعلق قانون حق الشركات الاجنبية في التعدين مدة 90 يوما بعد تفاقم العنف في البلاد

حجم النص Aa Aa

قرر البرلمان بيرو تعليق العمل بقانونيين يفتحان منطقة الامازون امام شركات التعدين والطاقة الاجنبية مدة تسعين يوما.

وكان الرئيس الان غارسيا االذي فرض القانونين في وقت سابق قد أكد أن تطبيق هذه القوانين سيجعل البلاد تستفيد من ثرواتها.

وتسببت الاشتباكات بين السكان الاصليين المعترضين على القانونيين والشرطة في مقتل أكثر من ستين شخصا من الطرفين منذ ابريل نيسان الماضي.

السكان الاصليون اعتبروا قرار التعليق ليس كافيا وقال أحد السكان بعد قرار التعليق “ تحركاتنا ليست لتعليق التظاهرات لكن لاستمرارها حتى النهاية كما سمعت هذه الاجراءات علقت لتسعين يوما فقط وهو أمر ليس مناسبا لنا نحن السكان الاصليون فسننظم اجتماعات اكثر ونستمر في قتالنا حتى النهاية”.

وتسعى بيرو لاستغلال ثرواتها الطبيعية واحتياطاتها الكبيرة من النفط والغاز لكن السكان الاصليين يرون في القوانين مظهرا جديدا من التجاهل ضمن تاريخ طويل من الاهمال الرسمي والفقر الذي يعانونه.

السكان اعتبروا قرار التعليق بأنه ليس كافيا.
في الوقت الذي يري الرئيس في تطبيقها فرصة للاستفادة من ثروات البلاد ويرفض دعوات احتجاجات الاصليين ولكن في خطوة لاحتواءهذه الاحتجاجات التي اسفرت عن اشتباكات مع رجال الامن على مدار الايام الماضية وافق على تعليقها مدة تسعين يوما

تحركنا ليس لتعليق التظاهرات لكن لاستمرارها حتى النهاية كما سمعت هذه الاجراءات علقت لتسعين يوما فقط وهو أمر ليس مناسبا لنا نحن السكان الاصليون فسنظم اجتماعات اكثر ونستمر في قتالنا حتى النهاية