عاجل

تقرأ الآن:

قمة أوروبية في بروكسل لإعادة ترتيب البيت الأوروبي


أوروبا

قمة أوروبية في بروكسل لإعادة ترتيب البيت الأوروبي

القادة الأوروبيون يحاولون إعادة ترتيب البيت الأوروبي في قمتهم المقررة ليومي الخميس والجمعة في بروكسل.
ثلاث مسائل رئيسية تهيمن على هذه القمة وهي أولا تقديم ضمانات لأيرلندا فيما يخص معاهدة لشبونة المتعطلة نتيجة الرفض الأيرلندي لها في حزيران يونيو الماضي.
رئيس الوزراء الأيرلندي بريان كاون أكد إجراء استفتاء جديد حول هذه المعاهدة في الخريف المقبل. لكن الأمر يتطلب حصول دبلن على ضمانات ملزمة من شأنها أن تقنع الناخبين الأيرلنديين بتأييد المعاهدة وهي تتعلق أساسا بالتعهد بعدم تغيير قوانين الضريبة والأسرة المطبقة في البلاد فضلا عن الحفاظ على مبدأ الحياد العسكري لأيرلندا.
المسألة الثانية التي سيتناقش فيها القادة الأوروبيون تتعلق برئاسة المفوضية الأوروبية خلال السنوات الخمس المقبلة. جوزيه مانويل باروزو مرشح بقوة للحصول على دعم سياسي من أجل مواصلة قيادة سفينة الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي لفترة ثانية.
المسألة الثالثة تتعلق بخطط إصلاح القطاع المالي لتجنب الأزمة المالية والاقتصادية التي عصفت بأوروبا الخريف الماضي حيث من المقرر أن تدعو القمة الأوروبية إلى تشكيل مجلس لإدارة المخاطر إضافة إلى إنشاء ثلاث هيئات اشرافية تثير جدلا واسعا خاصة في بريطانيا.
كارال لانو من معهد الدراسات السياسية الأوروبية في بروكسل يقول : “ احدى هذه الإجراءات التي لا يريدها البريطانيون هو أن تقترح المفوضية في هذه القمة إنشاء هيئة اشرافية أوروبية وأن يكون للمشرف على هذه الهيئة الكلمة الفصل في حال عدم توصل الوفود الوطنية لاتفاق حول مسألة ما”.
في حال الموافقة على كل هذه الأفكار ستوكل للمفوضية الأوروبية مهمة
صياغة مقترحات قانونية مفصلة قبل أن تطرح مجددا للنقاش.