عاجل

تقرأ الآن:

باروزو يجتاز اختبار المجلس بسلام في انتظار تصويت البرلمان الأوروبي


أوروبا

باروزو يجتاز اختبار المجلس بسلام في انتظار تصويت البرلمان الأوروبي

جوزيه مانويل باروزو يجتاز عقبة المجلس الأوروبي بسلام بعد ترشيحه لفترة ثانية على رأس الجهاز التنفيذي الأوروبي في انتظار العقبة الأصعب وهي تصويت البرلمان الأوروبي.
رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو يصرح ليورونيوز : “ لدي ثقة في التصويت ولقد حصلنا على دعم قوي للغاية من البرلمان الأوروبي. قبل خمس سنوات حصلنا على هذا الدعم والآن لا أرى مانعا في الحصول عليه. ثم لدي دعم رؤساء الدول والحكومات بالاجماع وهو يمثلون كل العائلات السياسية الأكثر أهمية أشدد على القول إن الأمر يتعلق بزعماء الأحزاب الاشتراكية والديمقراطية المسيحية واللبيرالية”.
رئيس الحزب الاشتراكي الأوروبي بول نيروب راسموسن يشدد على أن الجهاز التشريعي الأوروبي سيجري مشاورات موسعة قبل الحسم في ترشيح باروزو : “ البرلمان الأوروبي ليس مجرد ختم للمجلس فهو برلمان منتخب بالضبط على نفس أسس البرلمانات الوطنية. لذلك لا يمكن أن يقول المجلس سنعين باروزو عليكم أن تقولوا نعم أو لا سادتي ؟ نحن بحاجة إلى مشاورات حقيقية وهذا هو مطلبنا”.
تاريخ التصويت على باروزو سيتحدد في اجتماع رؤساء المجموعات السياسية في البرلمان الأوروبي المقرر في التاسع من تموز يوليو المقبل.
بقاء البرتغالي في منصبه لولاية ثانية مرتبط بلعبة التحالفات السياسية داخل الجهاز التشريعي الأوروبي الجديد.